يمنكنكم تحميل الملف من رابط مباشر بالضغط على زر التحميل أسفله
مقتطف من الدرس
نبذة تاريخية : عرف الإنسان الطريق منذ القديم , و ذلك بالمرور المتكرر على نفس المسلك , باستعمال عرباته و حيواناته , مما استدعى تهيئة هذا المسلك و تسطيحه و رصه حتى يسهل استعماله .
في العهد الروماني ظهر الطريق المعبد بالحجارة الطبيعية المكسرة و المرصوفة بدقة و إحكام , و ظلت هذه الطريقة هي المعتمدة حتى القرن التاسع عشر أين أدخل الفرنسي ( Folanceau) و الإنجليزي (Mac Adam ) الرص و الحجارة المكسرة بمقاسات صغيرة و منتظمة على إنجاز الطرقات .
مع ظهور السيارات السريعة و الشاحنات الثقيلة و الكبيرة أصبح من الضروري تغيير هيكل و شكل الطريق كما نراه اليوم .
تعريف الطريق :
هو مسلك بري للمواصلات يضمن الربط و الاتصال بين مختلف نقاط الأرض .
تصنيف الطرقات : تصنف الطرقات حسب :
التصنيف الإداري : Classification Administrative
– الطرقات البلدية : Chemins Communaux
هي الطرقات الموجودة داخل حدود البلدية , و ذات أهمية بسيطة .
– الطرقات الولائية : Chemins de Wilaya
هي الطرقات داخل حدود الولاية وهي ذات أهمية اقتصادية متوسطة
– الطرقات الوطنية : Routes Nationales
هي الطرقات التي تربط بين مختلف الولايات و المحافظات , و هي ذات أهمية اقتصادية كبيرة و يكون حجم المرور بها كبيرا .
– الطرقات السريعة : Auto – Route
هي طرقات وطنية ذات صنف خاص , حيث أنها معدة خصيصا لاستقبال السيارات السريعة بغزارة , و تمتاز بما يلي :
– مخصصة للحركة السريعة
– ممنوعة على الراجلين , العربات , الدراجات و الراجلين
– لا تحتوي على تقاطع للطرق
– ممنوع توقف السيارات بها , إلا في حالة الضرورة و أماكن مخصة لذلك .
التصنيف التقني : Classification Technique
هذا التصنيف خاص بالسرعة المسموح بها السير على الطريق , و تكون هذه السرعة مرتبطة بشكل و تضاريس المنطقة التي نريد إنجاز الطريق عليها
– طريق من النوع الاستثنائي : Catégorie Exceptionnelle
هو طريق خاص بالطرقات السريعة , أين يسمح باستعمال السرعة الكبيرة و تكون سرعته المرجعية 120 كلم/ ساعة ,و يتم إنجازه على ميدان مستوي و مسطح .
– طريق من الدرجة الأولى:Première Catégorie de Route
هو طريق على ميدان مسطح و مستوي لكن به تقاطعات للطرق أو مفارق للطرق . و تكون سرعته المرجعية 100 كلم / ساعة .
– طريق من الدرجة الثانية : Route de Deuxième Catégorie
هو طريق على ميدان ذو منعرجات و إستقامات , و تكون السرعة المرجعية 80 كلم / ساعة .
– طريق من الدرجة الثالثة: Route de Troisième Catégorie
هو طريق على ميدان ذو ميول صاعدة و نازلة , و تكون السرعة المرجعية 60 كلم / ساعة .
– طريق من الدرجة الرابعة:Route de Quatrième Catégorie
هو طريق جبلي حيث يحتوي على ميول صاعدة و نازلة ,و إستقامات و منعرجات . وتكون السرعة المرجعية 40 كلم / ساعة
مكونات الطريق :
يتكون الطريق من العناصر التالية :
القارعة : La Chaussée
هي الجزء الأساسي من الطريق ,حيث تكون مهيأة و معبدة لسير السيارات
الجوانب : Les Accotements
توجد في نهاية كل قارعة , و هي شريط غير معبد و يستعمل لسير الراجلين و توقف السيارات في الحالات الاضطرارية .
الفاصل الترابي : Terre Pleine هو شريط ترابي يفصل بين ممرين واحد للذهاب و الآخر للإياب , و يستعمل في الطرق المزدوجة .
مجال الطريق : La Plate Forme
هي مساحة الأرض التي تحتوي علة القارعة و الجوانب , بالإضافة للشريط الترابي في حالة وجوده ( طريق مزدوج ) .
صحن الطريق : L’ Assiette
هي المساحة التي يشغلها مجال الطريق مع إضافة الخندق في حالة الحفر .
حرم الطريق : L’ Emprise
هو العرض الكلي المخصص لاحتواء الطريق و جميع لواحقه , ( مجال الطرق الخندق , منحدر الردم ) .
العودة إلى صفحة الهندسة المدنية التعليم الثانوي |
العودة إلى صفحة دروس الهندسة المدنية السنة الثالثة ثانوي |