القائمة الرئيسية

الصفحات

مراحل إنجاز مشروع طريق للسنة الثالثة ثانوي هندسة مدنية


الملف عبارة عن عرضpowerpoint  يتناول درس مراحل إنجاز مشروع طريق القسم 3 تقني رياضي فرع هندسة مدنية 
يمنكنكم تحميل الملف من رابط مباشر بالضغط على زر التحميل أسفله



 مقتطف من الدرس  

نبذة تاريخية : عرف الإنسان  الطريق منذ  القديم , و ذلك  بالمرور المتكرر على نفس المسلك , باستعمال عرباته و حيواناته , مما استدعى تهيئة هذا المسلك و تسطيحه  و رصه حتى يسهل  استعماله  .
في العهد  الروماني ظهر الطريق المعبد  بالحجارة الطبيعية المكسرة و المرصوفة بدقة و إحكام , و ظلت هذه الطريقة هي المعتمدة حتى القرن التاسع عشر أين أدخل الفرنسي ( Folanceau) و الإنجليزي (Mac Adam ) الرص و الحجارة المكسرة بمقاسات صغيرة و منتظمة  على إنجاز  الطرقات .
مع ظهور السيارات السريعة و الشاحنات  الثقيلة و الكبيرة أصبح من الضروري تغيير هيكل و شكل الطريق كما نراه اليوم .
تعريف الطريق  :
هو مسلك بري للمواصلات يضمن الربط و الاتصال بين مختلف نقاط الأرض .
تصنيف  الطرقات : تصنف الطرقات  حسب :
التصنيف الإداري : Classification  Administrative 
–   الطرقات البلدية : Chemins  Communaux
     هي الطرقات الموجودة داخل حدود البلدية , و ذات أهمية بسيطة .
–  الطرقات الولائية : Chemins  de Wilaya
     هي الطرقات داخل حدود الولاية وهي ذات أهمية اقتصادية متوسطة
–  الطرقات الوطنية : Routes  Nationales
 هي الطرقات التي تربط بين مختلف الولايات و المحافظات , و هي ذات أهمية اقتصادية كبيرة و يكون حجم المرور بها كبيرا .
–  الطرقات السريعة : Auto – Route
  هي طرقات وطنية ذات صنف خاص , حيث أنها معدة خصيصا لاستقبال السيارات السريعة بغزارة , و تمتاز بما يلي :
–  مخصصة للحركة السريعة
–  ممنوعة على الراجلين , العربات , الدراجات و الراجلين
–  لا تحتوي على تقاطع  للطرق
–  ممنوع توقف السيارات بها , إلا في حالة الضرورة و أماكن مخصة لذلك .
التصنيف التقني : Classification  Technique   
 هذا التصنيف خاص بالسرعة المسموح بها السير على الطريق , و تكون هذه السرعة مرتبطة بشكل و تضاريس المنطقة التي نريد إنجاز الطريق عليها 
– طريق من النوع الاستثنائي : Catégorie  Exceptionnelle
هو طريق خاص بالطرقات السريعة , أين يسمح باستعمال السرعة الكبيرة و تكون سرعته المرجعية 120 كلم/ ساعة ,و يتم إنجازه على ميدان مستوي و مسطح .
– طريق من الدرجة الأولى:Première  Catégorie de   Route
 هو طريق على ميدان مسطح و مستوي لكن به تقاطعات للطرق أو مفارق للطرق . و تكون سرعته المرجعية 100 كلم / ساعة .
– طريق من الدرجة الثانية : Route de Deuxième Catégorie 
هو طريق على ميدان ذو منعرجات و إستقامات , و تكون السرعة المرجعية  80 كلم / ساعة .
 – طريق من الدرجة الثالثة: Route  de Troisième Catégorie
 هو طريق على ميدان ذو ميول صاعدة و نازلة , و تكون السرعة المرجعية  60 كلم / ساعة .
– طريق من الدرجة الرابعة:Route de Quatrième Catégorie
 هو طريق جبلي حيث يحتوي على ميول صاعدة و نازلة ,و إستقامات و منعرجات . وتكون السرعة المرجعية 40 كلم / ساعة
 مكونات  الطريق :
 يتكون الطريق من العناصر التالية :     
القارعة  :  La  Chaussée   
هي الجزء الأساسي من الطريق ,حيث تكون مهيأة و معبدة لسير السيارات 
الجوانب   :  Les  Accotements  
توجد في نهاية كل قارعة , و هي شريط غير معبد و يستعمل لسير الراجلين و توقف السيارات في الحالات الاضطرارية .
الفاصل الترابي : Terre  Pleine   هو شريط ترابي يفصل بين ممرين واحد  للذهاب و الآخر للإياب , و يستعمل في الطرق المزدوجة . 
 مجال  الطريق :  La  Plate  Forme    
هي مساحة الأرض التي تحتوي علة القارعة و الجوانب , بالإضافة للشريط الترابي في حالة وجوده ( طريق مزدوج ) . 
صحن  الطريق :  L’ Assiette  
هي المساحة التي يشغلها مجال الطريق مع إضافة الخندق في حالة الحفر . 
حرم  الطريق  : L’ Emprise   
هو العرض الكلي المخصص لاحتواء الطريق و جميع لواحقه , ( مجال الطرق الخندق , منحدر الردم ) .