المـادة
|
رياضيات
|
المستوى
|
السنة الأولى ثانوي
|
الشعبة
|
جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
|
نوع الملف
|
pdf
|
صاحب الملف
|
الأستاذ يوسفي
|
تحميـل
|
الإحصاء:
يعمل الأستاذ هنا على تدعيم مكتسبات التلاميذ في الإحصاء
بما يسمح لهم بالقيام بتفضيل مؤشر موقع على آخر حسب المغزى الذي يأخذه كل منهما. و
يتوسع الأمر إلى مقاربة بعض مؤشرات الموقع
لسلسلة إحصائية و مقاربة مفهوم التشتت من خلال مؤشر المدى. كما يبدأ التلميذ في
هذه السنة بإجراء محاكاة لبعض التجارب العشوائية البسيطة و ذلك لملاحظة تغير
التكرارات من تجربة إلى أخرى و استقرارها شيئا فشيئا كلما كبر حجم العينة بهدف استخراج
نماذج رياضياتية تمهيدا لدراسة الاحتمالات.وللعلم فإن استعمال المجدولات و الحاسبة
العلمية أو البيانية في حساب تلك المؤشرات أو التمثيلات البيانية يعتبر من
الكفاءات التي يعمل الأستاذ و التلميذ على تحقيقها.
الكفاءات القاعدية
· التمييز بين الميزتين الإحصائيتين:
الكمية و النوعية.
·
التمييز
بين المتغيرين الإحصائيين المتقطع و المستمر.
·
التعرف على سلسلة إحصائية
القيمة الإحصائية، التكرار، التواتر (التكرار النسبي)
·
إنجاز
التمثيلات البيانية (مخطط بالأعمدة، مخطط دائري، مضلع تكراري، مدرج تكراري )
·
قراءة التمثيلات البيانية و ترجمتها حسب طبيعة المسألة
المطروحة.
·
تعيين
الوسط الحسابي، المنوال و الوسيط في الحالتين: المتغير المتقطع والمتغير المستمر.
·
معرفة خواص الخطية للوسط الحسابي و توظيفها.
·
ترجمة المدى و مؤشرات الموقع و التعليق عليها بقصد
التعبير عن وضعية في دراسة إحصائية.
·
محاكاة تجارب بسيطة.
المحتوى المعرفي
§
الميزة الإحصائية
§ السلسلة الإحصائية
§
التمثيلات
البيانية
§ مؤشرات الموقع
§ الـمـدى
§ تذبذب
العيينات و استقراره
توجيهات و تعاليق و أنشطة
·تقترح أنشطة
من الواقع المدرسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي للتلميذ.
·تعالج أمثلة
يتم من خلالها التطرق إلى القيم الشاذة لسلسلة إحصائية.
·فيما
يخص المدرج التكراري، لا نكتفي بالحالة التي تكون فيها الفئات
متساوية الطول، بل يمكن
معالجة الحالة الأخرى لملاحظة تناسب المساحة المعبرة عن الفئة مع تكرارات هذه
الفئة.
·يمكن حساب الوسط الحسابي انطلاقا من الأوساط الحسابية
الجزئية أو من التواترات (التكرارات النسبية).
·يمكن برهان خواص خطية الوسط الحسابي.
·تعالج أمثلة تسمح بإجراء مقارنة بين مؤشر و آخر قصد
تفضيل أحدها على آخر حسب طبيعة السلسلة محل الدراسة.
·تختار وضعيات تعلمية كمدخل لتوضيح مفهوم العينة ومقاسها
ثم تأخذ عينات مختلفة المقاسات فتتغير التكرارات من عينة إلى أخرى و هذا ما يدعى
بتذبذب العينات.
·نلفت النظر إلى أن اختيار الأنشطة المتعلقة بالمحاكاة لا
يقتصر على تلك التي توظف فيها المجدولات أو الحاسبة العلمية (اللمسة RANDOM) أو البيانية فقط بل من المحبذ معالجة أنشطة تستغل فيها
جداول الأرقام العشوائية (أرقام مرتبة عشوائيا)
لإجراء محاكاة لتجارب عشوائية يمكن اختيار كأمثلة:سحب الكرات، رمي قطعة
نقدية أو زهر النرد. و نشير هنا إلى أنها تقتصر على الحالة التي تكون فيها الحظوظ
في الظهور متساوية.