ملخصات و تمارين في رياضيات الثالثة ثانوي للأستاذ راهم
ملخصات و تمارين في رياضيات الثالثة ثانوي للأستاذ راهم
| |
سلسلة تمارين الإشتقاقية الأستاذ راهم
| |
المصدر : موقع
الأستاذ راهم : http://www.rahem.sitew.org
للتواصل مع
الأستاذ : cour.rahem@gmail.com
الكفاءات الرياضياتية المستهدفة :
1.1) في ميدان الأعداد و الحساب.
معرفة و استعمال
خواص الأعداد الطبيعية و الصحيحة النسبية.
معرفة واستعمال الأعداد الحقيقية و الأعداد المركبة.
ترييض وضعيات بواسطة معادلات أو متراجحات.
التمييز بين
المجهول والمتغير والوسيط.
توظيف معادلات و متراجحات في حل المشكلات.
2.1) في ميدان التحليل.
إدراك مفهوم الدالة بجوانبه الثلاثة، البياني و الجبري و الحسابي.
ترييض وضعيات باستخدام الدوال.
معرفة التعابير البيانية و التعامل معها بوضوح و دقة.
توظيف الدوال لحل مشكلات.
دراسة الدوال ( أنواعها، خواص تحليلية، الحساب التكاملي و تطبيقات
له).
3.1) في ميدان الهندسة.
حل مسائل متعلقة بالأشكال الهندسية المألوفة في المستوي وفي
الفضاء.
إنجاز الإنشاءات الهندسية الأساسية وإنشاءات مركبة و البحث عن
مجموعات النقط.
حل مسائل تتعلق بالهندسة التحليلية في المستوي و في الفضاء.
التعرف على بعض التحويلات النقطية (الإزاحات، ضد الإزاحات،التآلف،
التحاكي) و توظيفها
في حل مسائل هندسية.
في حل مسائل هندسية.
4.1) في ميدان الإحصاء و
الاحتمالات.
التعرف على سلسلة إحصائية و
استخراج مؤشرات الموقع و مؤشرات التشتت.
نمذجة وضعيات قصد إجراء دراسة إحصائية.
استخدام تعابير بيانية مختلفة للدلالة على معطيات أو مؤشرات أو
نتائج.
التعرف على تموج العيينات و بناء نموذج الاحتمالي ( نموذج رياضي).
الربط بين معطيات تجربة عشوائية و نموذجها الاحتمالي.
إدراك مفهوم الاحتمال و ممارسة الحساب الاحتمالي.
تلاؤم نموذج رياضياتي مع ........
5.1) فيما ما يتعلق
بالإنشاء الرياضي و البرهان و توظيف المنطق.
معرفة أنماط البرهان و التمييز فيما بينها و ربط كل منها
بصيغته المنطقية.
توظف المنطق الرياضي توظيفا سليما في بناء براهين رياضية في كافة
ميادين التعلم.
الملاحظة بدقة و الربط لبناء استنتاجات.
التعبير مشافهة، بدقة و وضوح
وباختصار و تسلسل منطقي عن الأفكار الرياضياتية قصد تبليغها.
التقييم و النقد البناء لنصوص رياضياتية.
استشعار و تذوق الجمال الرياضياتي في دقة البرهان و جزالته و
تسلسله المنطقي.
تحرير نص رياضي تحريرا سليما، لغة و معنى و مبنى، سواء تعلق الأمر
ببرهان أو وصف أو
تفسير أو شرح أو تقديم حجة.
تفسير أو شرح أو تقديم حجة.
6.1) فيما يتعلق بتكنولوجيات
الإعلام والاتصال.
استعمال الحاسبتين العلمية و البيانية في بناء تعلمات بما فيها
بناء برامج بسيطة و حل
مسائل في الحساب و الدوال و الإحصاء و الاحتمالات.
مسائل في الحساب و الدوال و الإحصاء و الاحتمالات.
استعمال برمجيات الهندسة الديناميكية و المجدولات و راسمات
المنحنيات ومواكبة تطوراتها.
استعمال الإنترنت للبحث في مواضيع رياضياتية أو مرتبطة
بالرياضيات.