دروس و مذكرات و تمارين التكتونية العامة
للأستاذ بوالريش لسنوات الثالثة ثانوي
شعبة علوم تجريبية
تمثل هذه الدروس و التمارين جزء من الحقيبة الشاملة للأستاذ
بوالريش احمد منظمة بعناية وشرح بسيط يساعد التلميذ على الفهم طبعة 2016
تتناول في هذه الدروس
الحركات التكتونية
ـ تحديد الصفائح التكتونية.
ـ حركات الصفائح
التيكتونية.
í حركة
التباعد
í حركات التقارب.
ـ الطاقة الداخلية
للكرة الأرضية: محرك لحركات الصفائح التيكتونية
***********************************
نتمنى ان تنال اعجابكم و يرجى منكم مشاركتها على صفحات التواصل الإجتماعي يالضغط على الأزرار في الأسفل
نتمنى ان تنال اعجابكم و يرجى منكم مشاركتها على صفحات التواصل الإجتماعي يالضغط على الأزرار في الأسفل
المــــــــــــــــادة
|
العلوم الطبيعية
|
المستوى
|
السنة الثالثة ثانوي
|
الشعبة
|
علوم تجريبية ,
|
نوع الملف
|
pdf
|
صاحب الملف
|
الأستاذ بوالريش احمد
|
-
النشاط التكتوني للصفائح
المعارف المستهدفة
- ينقسم االغلاف الصخري (الليتوسفير) إلى عدة صفائح
صلبة.
- الصفيحة التكتونية منطقة غير نشطة،يمكن أن تكون
محيطية،قارية أو مختلطة.
- تُفصل الصفيحة التكتونية عن الصفائح المجاورة بمناطق نشطة تميزها حركات زلزالية و بركنة قوية
و تضاريس خاصة مثل : سلسلة جبلية لقيعان البحار ( ظهرات) خندق محيطي، سلسلة جبلية
قارية...
- يمكن للصفائح أن تتباعد أو أن تتقارب.
- يمكن تبرير حركات التباعد من خلال : زحزحة القارات
والتوسع المحيطي .
- يحدد عمر قاع
المحيطات اعتمادا على الاختلالات المغنطيسية أو التوضعات الرسوبية التي تغطي اللوح المحيطي.
- يزداد عمر اللوح المحيطي بشكل تناظري على جانبي الظهرة
و هذا ما يدل على تباعد الصفائح
التيكتونية عن بضعها البعض.
- تتجلى حركات التقارب على مستوى الحدود المقابلة لمناطق
التباعد بغطس صفيحة ما تحت صفيحة أخرى ويدعى هذا بالغوص (مثل غوص الصفيحة
الإفريقية تحت الصفيحة الأوربية ).
- ينقسم الغلاف
الصخري( الليتوسفير) الى عدة صفائح
متحركة عن بعضها البعض. و هذا ما يدعى
بنظرية تكتونية الصفائح.
- تعد الطاقة الداخلية للأرض محركا أساسيا لتنقل الصفائح
الليتوسفيرية ،ويعود مصدرها أساسا لتفكك العناصر المشعة.
- تتسرب الطاقة الداخلية للأرض ببطء بواسطة ظاهرة الحمل
(نقل الحرارة بفضل حركة المادة) وهذا لكون الصخور ناقل سيئ. وعليه فإن حركات الحمل
هي المحرك الأساسي للصفائح التكتونية:
تيارات صاعدة ساخنة على مستوى الظهرات المحيطية.
تيارات نازلة باردة على مستوى مناطق الغوص .
-يعود تباعد الصفائح لصعود مادة ساخنة في حالة صلبة على
مستوى مناطق التباعد
-يغوص الليتوسفير المحيطي تحت الليتوسفير المقابل وذلك
لكونه بارد ا وكثيفا وذلك على مستوى مناطق الغوص
النشاطات المقترحة
يعرف مفهوم
الصفيحة التكتونية من خلال استغلال وثائق
متعلقة بـ:
▪التوزع
العالمي لكل من الزلازل و البراكين ( خرائط أو مبرمج إعلامي).
▪ تضاريس قاع المحيطات ( خنادق و
ظهرات) و تضاريس قارية
( السلاسل الجبلية ).
* يعاين على خريطة الصفائح
التكتونية المختلفة و المشكلة للقشرة الأرضية مع رسم حدودها.
* يعاين زحزحة القارات من خلال استغلال وثائق ( مثل
افريقيا/أمريكا الجنوبية ).
* يُبرِز مغناطيسية مغماتيت البازلت باستعمال بوصلة و يستنتج مفهوم الحقل المغناطيسي الأرضي.
* يحلل وثائق (خرائط، منحنيات...) خاصة بالاختلالات
المغناطيسية على مستوى المحيطات.
* يحلل وثائق (خرائط ...) متعلقة بعمر الصخور
الرسوبية التي تغطي اللوح المحيطي.
يستنتج عمر قاع المحيطات مع إبراز زيادته كلما ابتعدنا عن محور الظهرة ( على الجانبين) .
◄ يطرح إشكالية
عواقب التوسع المحيطي على مستوى الكرة الأرضية،علما أن الصفيحة تتوسع من جانب.
فكيف نفسر عدم زيادة حجم الكرة الأرضية؟
* يقترح فرضيات، استجابة للإشكالية المطروحة مع النمذجة.
* يدرس مخطط بنيوف لاستخراج فكرة غوص الصفيحة ومنه ظاهرة
الغوص.
* ينجز مخطط تحصيلي حول حركات الصفائح.
◄ يطرح الإشكالية العامة التالية :
ـ على ماذا ترتكز الصفائح وتتحرك ؟
ـ ما هو المحرك الدافع لزحزحة الصفائح ؟
ـ ما هو المحرك الدافع لزحزحة الصفائح ؟
* يحلل معطيات خاصة بمظاهر تسرب الطاقة الداخلية
للأرض(البركنة ،المياه الساخنة،التدرج الحراري...) وبمصدر هذه الطاقة .
* نمذجة ظاهرة الحمل باستعمال زيتين مختلفي اللون والكثافة .
* يُظهر تجريبيا سوء ناقلية الصخر للحرارة من جهة مقارنة
مع قطعة حديد و اختزانه المطول للحرارة من جهة أخرى
العودة إلى صفحة علوم الطبيعة التعليم الثانوي |
العودة إلى صفحة دروس علوم الطبيعة السنة الثالثة ثانوي للشعب العلمية |