الوحدة التعلمية الثانية: السكان والتنمية في الجزائر.
الوضعية الأولى: الواقع الاقتصادي والاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال.
الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على تشخيص الواقع الاقتصادي والاجتماعي في الجزائر غداة الاستقلال ويعلله.
الإشكالية: غداة الاستقلال وجدت الجزائر نفسها أمام وضع اقتصادي واجتماعي متدهور. فيما يتمثل هذا الواقع ؟ وما هي مظاهر اختلاله ؟
الوضعية الأولى: الواقع الاقتصادي والاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال.
الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على تشخيص الواقع الاقتصادي والاجتماعي في الجزائر غداة الاستقلال ويعلله.
الإشكالية: غداة الاستقلال وجدت الجزائر نفسها أمام وضع اقتصادي واجتماعي متدهور. فيما يتمثل هذا الواقع ؟ وما هي مظاهر اختلاله ؟
1/- التعرف على الواقع الاقتصادي والاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال :
أ)_ الواقع الاقتصادي :
الزراعــة : توظف 70% من اليد العاملة و لا تحقق الاكتفاء الغذائي وتقوم على:
- زراعة حديثة في السهول الخصبة تقوم على إنتاج المحاصيل النقدية ( الكروم . الحوامض )
- زراعة تقليدية ذات مردود ضعيف تعتمد على الأمطار تساهم بنسبة ضعيفة من الدخل وتعتمد عل المحاصيل المعاشية . ** الصناعة : توظّف 7 % سنة 1966 تقوم على الصناعات الاستخراجية الموجهة للتصدير كمواد خام (طاقة . معادن ) مع وجود بعض الصناعات الخفيفة ذات الطابع الاستهلاكي موجهة للسوق المحلية
- يميزها سيطرة الشركات الأجنبية على الإنتاج الصناعي ( اتفاقيات إيفيان) وانعدام الإطارات الجزائرية المسيرة وفرار الأجانب
التجــارة : مرتبطة بفرنسا بنسبة 90 % - الصادرات مواد أولية (بترول وغاز وحديد .بعض المحاصيل )
- الواردات مواد غذائية ومواد التجهيز . و يميز التجارة: - نقص فادح في رؤوس الأموال - عجز الميزان التجاري
ب)- الواقع الاجتماعي :
- السكان 9 مليون نسمة 1962 ارتفاع نسبة الأمية 85 % بسبب سياسة التجهيل
- تفشي ظاهرة البطالة بنسبة زادت عن 40 % و انخفاض الدخل الفردي مما أسهم في تدني المستوى المعيشي
- تفشي الأميةكنتيجة لسياسةالتجهيل الاستعمارية بين اكثرمن 90%منالجزائريين خاصة النساءإضافةإلى انتشارالخرافاتوالبدع.- انتشار البيوت القصديرية حول المدن - ارتفاع نسبة سكان الأرياف
- وضع صحي متدهور ( يميزه نقص الإطارات الطبية و الهياكل الصحية و انتشار الأوبئة والأمراض )
- خسائر الثورة في الجانب الاجتماعي من اللاجئين والأرامل والمعطوبين واليتامى.
2/- إبراز مظاهر الاختلال :
1 - ضخامة الإنتاج الزراعي من المحاصيل التجارية في ظل وجود تبعية غذائية بنسبة كبيرة
2 - تبعية تجارية لفرنسا من حيث الصادرات و الواردات
3 - وفرة المواد الأولية (طاقة.معادن) وبالمقابل ضعف النشاط الصناعي والتركيز على الصناعات الاستخراجية الموجهة نحو الأسواق الفرنسية.
4 - انتشار اللغة الفرنسية في كل أجهزة الدولة مع تفشي واسع للامية
5 - تفاقم المشاكل الصحية والتعليم
6 - حدوث شلل كلي للحركية الاقتصادية رغم ضخامة الموارد والاحتياجات
مصطلحات
-التبعية الاقتصادية : اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻓﻴﻬﺎ اﻗﺘﺼﺎد دوﻟﺔ تحت هيمنة دولة ثانية متقدمة بينما الأولى متخلفةو العلاقة بينهما ﻏﻴﺮ متكافئة مع استمرار ﻧﻬﺐ ﺛﺮواﺗﻬﺎ و استغلال شعبها
- البطالة : حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ بطالا كل شخص قادر على العمل لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر .و هي مشكلة اجتماعية تزيد نسبتها في الدول المتخلفة
- الأمية : إنها عدم القدرة على قراءة أو كتابة جملة بسيطة بأي لغة و هي ظاهرة اجتماعية سلبية تنتشر في الدول المتخلفة .من أنواعها الألف بائية .الثقافية .المعلوماتية . التكنولوجية ...الخ
- الهياكل القاعدية : جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية مثل الطرقات و السكك و الموانئ و المطارات و الجسور و المدارس و المعاهد و المستشفيات
- الدخل الفردي : ما يحصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق الدخل القومي للدولة في عام على عدد السكان في نفس العام
- المستوى المعيشي : كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها