القائمة الرئيسية

الصفحات

الواقع الاقتصادي والاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال

الوحدة التعلمية الثانية: السكان والتنمية في الجزائر.

الوضعية الأولى: الواقع الاقتصادي والاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال.

الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على تشخيص الواقع الاقتصادي والاجتماعي في الجزائر غداة الاستقلال ويعلله.


الإشكالية: غداة الاستقلال وجدت الجزائر نفسها أمام وضع اقتصادي واجتماعي متدهور. فيما يتمثل هذا الواقع ؟ وما هي مظاهر اختلاله ؟

1/-  التعرف على الواقع الاقتصادي والاجتماعي للجزائر غداة الاستقلال : 

أ)_ الواقع الاقتصادي :

 الزراعــة : توظف 70% من اليد العاملة و لا تحقق الاكتفاء الغذائي وتقوم على:
 -  زراعة حديثة في السهول الخصبة تقوم على إنتاج المحاصيل النقدية ( الكروم . الحوامض ) 
 -  زراعة تقليدية ذات مردود ضعيف تعتمد على الأمطار تساهم بنسبة ضعيفة من الدخل وتعتمد عل المحاصيل المعاشية . ** الصناعة : توظّف 7 % سنة 1966 تقوم على الصناعات الاستخراجية  الموجهة للتصدير كمواد خام (طاقة . معادن ) مع وجود بعض الصناعات الخفيفة ذات الطابع الاستهلاكي موجهة  للسوق المحلية  
- يميزها سيطرة الشركات الأجنبية على الإنتاج الصناعي ( اتفاقيات إيفيان) وانعدام الإطارات الجزائرية المسيرة وفرار الأجانب 
التجــارة : مرتبطة بفرنسا بنسبة 90 % - الصادرات مواد أولية (بترول وغاز وحديد .بعض المحاصيل ) 
-  الواردات مواد غذائية ومواد التجهيز . و يميز التجارة: -  نقص فادح في رؤوس الأموال   -  عجز الميزان التجاري    

ب)- الواقع الاجتماعي :

-  السكان 9 مليون نسمة 1962  ارتفاع نسبة الأمية 85 % بسبب سياسة التجهيل 
-   تفشي ظاهرة البطالة بنسبة زادت عن 40 %  و انخفاض الدخل الفردي مما أسهم في تدني المستوى المعيشي  
-  تفشي الأميةكنتيجة لسياسةالتجهيل الاستعمارية بين اكثرمن 90%منالجزائريين خاصة النساءإضافةإلى انتشارالخرافاتوالبدع.-  انتشار البيوت القصديرية حول المدن    -  ارتفاع نسبة سكان الأرياف    
-  وضع صحي متدهور ( يميزه نقص الإطارات الطبية و الهياكل الصحية و انتشار الأوبئة والأمراض )
-  خسائر الثورة في الجانب الاجتماعي من  اللاجئين والأرامل والمعطوبين واليتامى.

2/- إبراز مظاهر الاختلال : 

   1 -  ضخامة الإنتاج الزراعي من المحاصيل التجارية في ظل وجود تبعية غذائية بنسبة كبيرة 
   2 -  تبعية تجارية لفرنسا من حيث الصادرات و الواردات
   3 -  وفرة المواد الأولية (طاقة.معادن) وبالمقابل ضعف النشاط الصناعي والتركيز على الصناعات الاستخراجية الموجهة نحو الأسواق الفرنسية.     
   4 -  انتشار اللغة الفرنسية في كل أجهزة الدولة  مع تفشي واسع للامية  
   5 -   تفاقم المشاكل الصحية والتعليم    
   6 -  حدوث شلل كلي للحركية الاقتصادية رغم ضخامة الموارد والاحتياجات

مصطلحات 

-التبعية الاقتصادية :  اﻟﺤﺎﻟﺔ اﻟﺘﻲ ﻳﻜﻮن ﻓﻴﻬﺎ اﻗﺘﺼﺎد دوﻟﺔ تحت هيمنة دولة ثانية متقدمة بينما الأولى متخلفةو العلاقة بينهما ﻏﻴﺮ متكافئة مع استمرار ﻧﻬﺐ ﺛﺮواﺗﻬﺎ و استغلال شعبها 

- البطالة : حسب المنظمة العالمية للعمل يعدّ بطالا كل شخص قادر على العمل لا يعمل لمدة تفوق ثلاثة أشهر .و هي مشكلة اجتماعية تزيد نسبتها في الدول المتخلفة 
- الأمية : إنها عدم القدرة على قراءة أو كتابة جملة بسيطة بأي لغة و هي ظاهرة اجتماعية سلبية تنتشر في الدول المتخلفة .من أنواعها الألف بائية .الثقافية .المعلوماتية . التكنولوجية ...الخ 
- الهياكل القاعدية : جملة التجهيزات الضرورية لتنشيط الحركية الاقتصادية مثل الطرقات و السكك  و الموانئ و المطارات و الجسور و المدارس و المعاهد و المستشفيات
- الدخل الفردي : ما يحصل عليه كل فرد في الدولة من دخل في المتوسط خلال العام ويتم حسابه عن طريق الدخل القومي للدولة في عام  على عدد السكان في نفس العام
- المستوى المعيشي : كل ما يتمتع به الفرد من ملبس ومأكل ومسكن ويتحدد ذلك بمستوى الدخل والبيئة التي يعيش فيها والطبقة الاجتماعية التي ينتمي إليها