الوحدة
التعلمية الثانية :البيئات و
المخاطر الطبيعية المهددة للإنسان
نشاط
إدماجي
الكفاءة
المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا
على تشخيص المخاطر الطبيعية و اقتراح الحلول الوقائية
الإشكالية
: تشكل الكوارث الطبيعية
خطرا على حياة ملايير السكان في العالم ، فالزلازل و البراكين و الفيضانات من أهم
الكوارث التي تتسبب في هلاك و تشريد السكان ، إلا أن أثرها يختلف من مجتمع إلى آخر
يعيش الإنسان في الوقت الحاضر مهددا من عدة
مخاطر طبيعية ، التي ينجم عنها آثارا كبيرة تختلف باختلاف المجتمعات التي
تصيبها ، وعليه فالإشكالية المطروحة :
ماهي آثار الكوارث الطبيعية على الإنسان في
المجتمعات المتقدمة و المتخلفة ؟
تتمثل الكوارث الطبيعية في الزلازل و
البراكين و الفيضانات ، هده الكوارث تحدث بشكل مفاجئ وقد تكتسي طابع المحلية أو
العالمية ، وتكون آثارها سلبية على الإنسان و يتلخص ذلك في الخسائر البشرية و
المادية ، لكن وقع هده الحوادث يختلف باختلاف درجة التطور ، فالبلدان الغنية تكون
خسائرها أقل مقارنة بالدول الفقيرة لأنها لاتملك أساليب المواجهة و الوقاية التي
تتمثل في الخطط و
الإستراتيجيات الوقائية ، و سائل حديثة ، تكنولوجيا متطورة ، منشآت قاعدية حديثة ،
السكان على درجة كبيرة من الوعي ، سيولة نقدية معتبرة ، واكتفاء غدائي واسع تعبر
عنه الاحتياطات الكبيرة لمواجهة حالة الطوارئ . على عكس الدول الفقيرة تكون
آثار هده المخاطر مدمرة ، ويعود سبب ذلك إلى انعدام الإمكانات المادية و غياب
التكنولوجيا و التخطيط العلمي و اعتماد العشوائية في البناء و افتقارها لوسائل الإنقاذ
.
مهما كان الأمر يتعلق بالدول الغنية أو
الفقيرة يتحتم على المجتمع الدولي من باب أولى إفشاء روح التضامن و التعاون بين
الدول لمواجهة مثل هده الكوارث لحماية الإنسان و إبراز سمو السلوك البشري عن باقي
الكائنات
أ –أسباب
فيضانات باب الواد 10 نوفمبر 2001 م :
* تساقط الأمطار بصورة فجائية وغزيرة
* انسداد قنوات صرف المياه وقدمها ، مع غلق بعض القنوات الكبيرة لدواعي أمنية أثناء
فترة الإرهاب ، أدى إلى عدم إمكانية صرفها
* وقوع بعض السكنات بهدا الحي في مجرى الواد
وبعضها على حافتيه ذاتي الانحدارات الشديدة
ب –
الإجراءات الوقائية على المستوى القريب و البعيد :
* وضع مخطط استعجالي للتدخل السريع وتسيير
الأزمات الطارئة في كل ولاية
* تزويد عناصر الحماية المدنية بالوسائل و
التقنيات الحديثة
* تجديد قنوات صرف المياه ، وجعلها تتوافق مع
المقاييس العالمية
* إنشاء حواجز ومصدات بجانب الوديان لتفادي
الفيضانات
العودة إلى صفحة التاريخ و الجغرافيا التعليم الثانوي |
العودة إلى صفحة دروس التاريخ و الجغرافيا السنة الأولى ثانوي |