القائمة الرئيسية

الصفحات

وثائق أستاذ اللغة العربية الثالثة ثانوي



تجدون في هذه الصفحة جميع وثائق أستاذ اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي منهاج اللغة العربية , الوثيقة المرفقة , دليل الأستاذ و التوازيع السنوية لسنوات الثالثة ثانوي الشعب العلمية " علوم تجريبية , رياضيات , تقني رياضي , تسيير و إقتصاد " ة الشعب الأدبية " آداب و فلسفة , و شعبة اداب و لغات "



دليل الأستاذ اللغة العربية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

دليل الأستاذ اللغة العربية للغة العربية للسنوات الثالثة ثانوي للشعب العلمية و الأدبية pdf
  • شعبة اداب و فلسفة
  • شعبة لغات
  • شعبة علوم تجريبية
  • شعبة رياضيات و تقني رياضي
  • شعبة تسيير و إقتصاد


 نوع الملف : pdf

لتحميل الملف برابط مباشر إضغط على زر التحميل أسفله



منهاج اللغة العربية  للسنوات الثالثة ثانوي للشعب العلمية doc


  • شعبة علوم تجريبية
  • شعبة رياضيات و تقني رياضي
  • شعبة تسيير و إقتصاد



منهاج اللغة العربية  للسنوات الثالثة ثانوي للشعب الأدبية doc


  • شعبة اداب و فلسفة
  • شعبة لغات



الوثيقة المرفقة اللغة العربية للسنوات الثالثة ثانوي للشعب العلمية و الأدبية doc

  • شعبة اداب و فلسفة
  • شعبة لغات
  • شعبة علوم تجريبية
  • شعبة رياضيات و تقني رياضي
  • شعبة تسيير و إقتصاد



برنامج اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي 


1) محور الأدب و النصوص

عصر الضعف ( 656 هـ - 1213 هـ )

     محور النص الأدبي

         - من الشعر التعليمي .

- من نثر الحركة العلمية .

    محور النص التواصلي

            نشأة الشعر التعليمي .

           حركة التأليف في عصر المماليك في المشرق   و المغرب .
    
من الأدب الحديث و المعاصر ( 1213 هـ إلى هذا العصر )

 محور النص الأدبي

- شعر النهضة و موقفه من الحضارة الغربية .

- الشعر الملتزم و قضايا التحرر و الاستقلال في الوطن العربي .

- نكبة فلسطين في الشعر .

- الثورة الجزائرية عند شعراء المشرق أو المغرب

- الشعر في الدفاع عن الإنسان و حقوقه .

- الشعر في مواجهة الآفات الاجتماعية .

- من مظاهر ازدهار الكتابة الفنية ( المقالة نموذجا) .

- الفن القصصي القصير المعاصر و هموم الإنسان

( القصة القصيرة الجزائرية نموذجا ).

- من الفن المسرحي في بلاد المشرق .

- من الأدب المسرحي في الجزائر .

محور النص التواصلي

أدب النهضة و الحضارة الغربية .

الالتزام في الشعر العربي الحديث .

فلسطين في الشعر العربي .

الثورة التحريرية في الواجهة الشعرية العربية.

النزعة الإنسانية في الشعر العربي المعاصر .

- الشعر الاجتماعي و قضايا العصر.

- المقالة و الصحافة و دورها في نهضة الفكر و الأدب .

القص الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي

- المسرح في الأدب العربي .

- المسرح الجزائري : الواقع و الآفاق .


2 ) محاور المطالعة الموجهة :

بهدف إغناء موارد المتعلم و إثرائها حول محاور العصور المقررة تنتقى موضوعات نشاط المطالعة الموجهة من جنس المقالة بمختلف أنواعها و القص الفني مع التركيز على الإنتاج الجزائري على أن ينصب علاج هذا الإنتاج على
-         قضايا علمية
-         قضايا اجتماعية
-         قضايا اقتصادية
-         قضايا سياسية

3) قواعد النحو و الصرف  :

-         إعراب المتعدي إلى أكثر من مفعول .
-         الجمل التي لها محل من الإعراب .
-         الجمل التي لا محل لها من الإعراب.
-         معاني الأحرف المشبهة بالفعل .
-         الخبر المفرد و الجملة و الشبيه بالجملة .
-         أحرف الجر و معانيها .
-         أحرف العطف و معانيها .
-         أحكام التمييز و الحال و ما بينهما من فروق .
-         أحكام البدل و عطف البيان .
-         إذ , إذا , إذن , حينئذ .
-         لو , لولا , لوما .
-         نون الوقاية .
-         نون التوكيد مع الأفعال .
-         الهمزة المزيدة في أول الأمر.
-         تصريف الأجوف .
-         تصريف الناقص.
-         تصريف اللفيف .
-         اسم الجمع .
-         اسم الجنس الجمعي و الإفرادي .
-         موازين الأفعال.

4) البـــلاغــــــة

-         بلاغة التشبيه                                       - الاستعارة و بلاغتها

-        بلاغة المجاز المرسل و المجاز العقلي       - الكناية و بلاغتها

5) المـشـاريــــع :

- إعداد إضبارة تتضمن عوامل النهضة الأدبية في العصر الحديث و مظاهرها مع إثبات صور أهم روادها في المشرق و المغرب .

- إنتاج تقصيبة لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين ببيان أهم نشاطاتها مع الحرص على إثبات صور أهم أعضائها .

- تحضير تقصيبة تمثل المدارس الأدبية الأوروبية و أثرها في الأدب العربية على أن تدعم كل مدرسة باللوحة الفنية المناسبة لها و بجملة من القصائد الشعرية الأوروبية المترجمة إلى اللغة العربية بقصائد عربية تجسد مظاهر تأثير هذه المدارس .

- كتابة قصة قصيرة تعالج وضعية ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم .

- إعداد مسرحية تعالج مسألة اجتماعية ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم .

6) التعبير الكتابي :

- التعبير التدريبي .

* تلخيص نصوص ذات أنماط متنوعة

- التعبير الفكري


* الذهنية العلمية تصحيح للمعرفة و توسيع لإطارها .

* الإنسان لا يتواصل مع الأشياء إلا عن طريق المعرفة و الحب . دون علم لن يتعلق إلا بالأوهام .
العلم وحده يقدم عمق الحقيقة الضرورية للحياة .

- التعبير الأدبي


* إجراء موازنة بين المدرسة الرومنسية و المدرسة الواقعية .

* تحليل مسرحية إنطلاقا من الخصائص الفنية .