تجدون في هذه الصفحة جميع وثائق أستاذ اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي منهاج اللغة العربية , الوثيقة المرفقة , دليل الأستاذ و التوازيع السنوية لسنوات الثالثة ثانوي الشعب العلمية " علوم تجريبية , رياضيات , تقني رياضي , تسيير و إقتصاد " ة الشعب الأدبية " آداب و فلسفة , و شعبة اداب و لغات "
دليل الأستاذ اللغة العربية السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب
دليل الأستاذ اللغة العربية للغة العربية للسنوات الثالثة ثانوي للشعب العلمية و الأدبية pdf
نوع الملف : pdf
لتحميل الملف برابط مباشر إضغط على زر التحميل أسفله
لتحميل الملف برابط مباشر إضغط على زر التحميل أسفله
منهاج اللغة العربية للسنوات الثالثة ثانوي للشعب العلمية doc
- شعبة علوم تجريبية
- شعبة رياضيات و تقني رياضي
- شعبة تسيير و إقتصاد
منهاج اللغة العربية للسنوات الثالثة ثانوي للشعب الأدبية doc
- شعبة اداب و فلسفة
- شعبة لغات
الوثيقة المرفقة اللغة العربية للسنوات الثالثة ثانوي للشعب العلمية و الأدبية doc
- شعبة اداب و فلسفة
- شعبة لغات
- شعبة علوم تجريبية
- شعبة رياضيات و تقني رياضي
- شعبة تسيير و إقتصاد
برنامج اللغة العربية للسنة الثالثة ثانوي
1) محور الأدب و النصوص
عصر الضعف ( 656 هـ - 1213 هـ )
محور النص الأدبي
- من الشعر التعليمي
.
- من نثر الحركة العلمية .
محور النص التواصلي
نشأة الشعر التعليمي .
حركة التأليف في عصر المماليك
في المشرق و المغرب .
من الأدب الحديث و المعاصر ( 1213 هـ إلى
هذا العصر )
محور النص الأدبي
- شعر النهضة و موقفه من الحضارة الغربية .
-
الشعر الملتزم و قضايا التحرر و الاستقلال في الوطن العربي .
- نكبة
فلسطين في الشعر .
-
الثورة الجزائرية عند شعراء المشرق أو المغرب
-
الشعر في الدفاع عن الإنسان و حقوقه .
- الشعر
في مواجهة الآفات الاجتماعية .
- من
مظاهر ازدهار الكتابة الفنية ( المقالة نموذجا) .
- الفن
القصصي القصير المعاصر و هموم الإنسان
( القصة
القصيرة الجزائرية نموذجا ).
- من
الفن المسرحي في بلاد المشرق .
- من
الأدب المسرحي في الجزائر .
محور النص التواصلي
أدب النهضة و الحضارة الغربية .
الالتزام
في الشعر العربي الحديث .
فلسطين
في الشعر العربي .
الثورة
التحريرية في الواجهة الشعرية العربية.
النزعة
الإنسانية في الشعر العربي المعاصر .
-
الشعر الاجتماعي و قضايا العصر.
-
المقالة و الصحافة و دورها في نهضة الفكر و الأدب .
القص
الفني القصير في مواجهة التغيير الاجتماعي
-
المسرح في الأدب العربي .
-
المسرح الجزائري : الواقع و الآفاق .
2 ) محاور
المطالعة الموجهة :
بهدف إغناء موارد المتعلم و
إثرائها حول محاور العصور المقررة تنتقى موضوعات نشاط المطالعة الموجهة من جنس
المقالة بمختلف أنواعها و القص الفني مع التركيز على الإنتاج الجزائري على أن ينصب
علاج هذا الإنتاج على
-
قضايا علمية
-
قضايا اجتماعية
-
قضايا اقتصادية
-
قضايا سياسية
3) قواعد النحو و الصرف :
-
إعراب المتعدي إلى أكثر من مفعول .
-
الجمل التي لها محل من الإعراب .
-
الجمل التي لا محل لها من الإعراب.
-
معاني الأحرف المشبهة بالفعل .
-
الخبر المفرد و الجملة و الشبيه بالجملة .
-
أحرف الجر و معانيها .
-
أحرف العطف و معانيها .
-
أحكام التمييز و الحال و ما بينهما من فروق .
-
أحكام البدل و عطف البيان .
-
إذ , إذا , إذن , حينئذ .
-
لو , لولا , لوما .
-
نون الوقاية .
-
نون التوكيد مع الأفعال .
-
الهمزة المزيدة في أول الأمر.
-
تصريف الأجوف .
-
تصريف الناقص.
-
تصريف اللفيف .
-
اسم الجمع .
-
اسم الجنس الجمعي و الإفرادي .
-
موازين الأفعال.
4) البـــلاغــــــة
-
بلاغة التشبيه
- الاستعارة و بلاغتها
-
بلاغة المجاز المرسل و المجاز العقلي
- الكناية و بلاغتها
5)
المـشـاريــــع :
- إعداد إضبارة تتضمن عوامل النهضة
الأدبية في العصر الحديث و مظاهرها مع إثبات صور أهم روادها في المشرق و المغرب .
- إنتاج تقصيبة لجمعية العلماء
المسلمين الجزائريين ببيان أهم نشاطاتها مع الحرص على إثبات صور أهم أعضائها .
- تحضير تقصيبة تمثل المدارس
الأدبية الأوروبية و أثرها في الأدب العربية على أن تدعم كل مدرسة باللوحة الفنية
المناسبة لها و بجملة من القصائد الشعرية الأوروبية المترجمة إلى اللغة العربية
بقصائد عربية تجسد مظاهر تأثير هذه المدارس .
- كتابة قصة قصيرة تعالج وضعية
ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم .
- إعداد مسرحية تعالج مسألة
اجتماعية ذات دلالة بالنسبة إلى المتعلم .
6) التعبير
الكتابي :
- التعبير التدريبي .
* تلخيص نصوص ذات أنماط متنوعة
- التعبير الفكري
* الذهنية العلمية تصحيح
للمعرفة و توسيع لإطارها .
* الإنسان لا يتواصل مع الأشياء
إلا عن طريق المعرفة و الحب . دون علم لن يتعلق إلا بالأوهام .
العلم وحده يقدم عمق الحقيقة
الضرورية للحياة .
- التعبير الأدبي
* إجراء موازنة بين المدرسة
الرومنسية و المدرسة الواقعية .
* تحليل مسرحية إنطلاقا من
الخصائص الفنية .