القائمة الرئيسية

الصفحات

الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق و الغرب

 المادة: تاريخ .  

المستوى و الشعبة: سنة ثالثة ج م أ . 

من إنجاز الأستاذة: مزين سهيلة . 

الوحدة التعلمية الأولى : تطور العالم في ظل الثنائية القطبية 1945 - 1989

الوضعية التعلمية الثانية : الأزمات الدولية في ظل الصراع بين الشرق و الغرب

الإشكالية : خلال فترة الحرب الباردة،شهدت العديد من مناطق العالم

أزمات خطيرة كادتأن تعيد شبح الحرب العالمية مرة أخرى

💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢💢
رسالة التنبيه: لتحميل الدرس تجدون رابط التحميل أسفل الموضوع..
الـمنـتـوج الإنـتـقــائــــي
التعليمة1: درست الخريطة و السندات ص27،و المقطع و الصور ص29،وخريطة ووثائق ص 31،والوثائق ص 33،وسندات ص 35،من الكتاب المدرسي أعقد الفترات التي عرفتها الحرب الباردة،والتي كادت أن تؤدي بيها إلى منعرج حرب عالمية مدمرة في إطار ما سمي بالأزمات الدولية،الإعتماد على السندات السابق ذكرها أذكر الأزمات الدولية التي عكرت صفو الحرب الباردة.
1 – خارطة الأزمات الدولية: 
في أوروبا: 
أزمة برلين الأولى 1948-1949
تم تقسيم برلين وألمانيا في مؤتمر بوتسدام 17جويلية إلى 02أوت 1945إلى مناطق نفوذ بين الو.م.أ وبريطانيا و الإتحاد السوفياتي وفرنسا، فنال الإتحاد السوفياتي ألمانيا الشرقية وشرقي برلين، بينما تقاسم الحلفاء ألمانيا الغربية و برلين الغربية.
أسبابها:
محاولة الحلفاء في مؤتمر لندن 3 جوان 1948 توحيد ألمانيا الغربية مما أغضب الإتحاد السوفياتي الذي فرض حصارا على برلين الغربية في 23جوان 1948، وكان رد فعل الحلفاء تنظيم جسر جوي لإمداد سكان برلين الغربية بالمؤن لمدة 324يوما.
نتائجها:
  • الإتفاق على رفع الإتحاد السوفياتي لحصاره عن برلين .
  • تقسيم ألمانيا إلى دولتين هما ألمانيا الفدرالية ( الغربية) في 23 ماي 1949 و ألمانيا الديموقراطية في 07 أكتوبر 1949.
-أزمة برلين الثانية 1961:
أسبابها:  
  • رفض الغرب جعل برلين منطقة حرة و منزوعة السلاح كما ألح عليه خروشوف.
  • هروب و نزوح ألاف الألمان من برلين الشرقية إلى الغربية ( 03 ملايين نزحوا من برلين الشرقية نحو الغربية بين ( 1949 – 1961).
نتائجها: 
-قيام الإتحاد السوفياتي ببناء جدار برلين في 13 أوت 1961 و الفاصل بين شطري المدينة، وقد بلغ طول الجدار 165.7 كم وفيه 210 برج للمراقبة و إرتفاعه 3.2 م .
في آسيا:
-أزمة كوريا 1953 -1950:
قسمت كوريا بعد تحريرها من الإحتلال الياباني إلى دولتين وذلك في مؤتمر بوتسدام 1945، اعتمادا على الخط الوهمي 38°شمالا، فظهرت في الشمال جمهورية كوريا الشعبية برئاسة " كميل سونغ" وعاصمتها بيونغ يونغ، وفي الجنوب جمهورية كوريا الرأسمالية بزعامة " سينغ مانري" وعاصمتها سيول.
أسبابها :  
-اجتياح كوريا الشمالية لكوريا الجنوبية في 25 جوان 1950 رغبة منها في توحيد الكوريتين وبدعم من المعسكر الشرقي، مما أدى إلى تدخل الو.م.أ وحلفائها عن طريق هيئة الأمم المتحدة ( القرار 84 القاضي بتشكيل قوات أممية لتحرير كوريا الجنوبية.)
نتائجها: 
-عقد هدنة على الحدود بين الكوريتين في 27 جويلية 1953 و التي أنهت الحرب بعودة الجيوش الكورية الشمالية إلى ماوراء الخط 38° شمالا.
-إنشاء منطقة منزوعة السلاح طولها 249كلم عند الخط 38° شمالا و عرضها 04كلم.
-خلفت الحرب أكثر من 04 ملايين قتيل معظمهم مدنيين و كرست تقسيم الشعب الكوري و كوريا إلى دولتين متعاديتين إلى يومنا هذا.
في إفريقيا:
أزمة السويس 1956:
تمتد قناة السويس على مسافة 173 كلم و عرضها 190 م وهي تصل البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، أي أنها منطقة عبور إستراتجية و كانت تحت إشراف بريطانيا .
أسبابها :
  • قيام جمال عبد الناصر بتأميم القناة في 26 جويلية 1956 رغبة منه في تحقيق السيادة على القناة و انتقاما من الغرب و الو.م.أ التي أوقفت المساعدات التي كانت موجهة لبناء السد العالي.فقررت بريطانيا و فرنسا و إسرائيل شن العدوان الثلاثي على مصر بداية من 29 أكتوبر 1956 ليتوقف الإعتداء في 05نوفمبر 1956 نتيجة تهديد السوفييت بقصف عواصم الدول المعتدية بالسلاح النووي ومعارضة الو.م.أ للعدوان .
نتائجها :
  • نهاية النفوذ الفرنسي البريطاني في المنطقة .
  • تصاعد الوجود الأمريكي في المنطقة ( مشروع إيزنهاور 1957 ضمن ساسة ملء الفراغ).
  • تغلغل السوفييت في المنطقة ودعمهم للأنظمة الإشتراكية.
  • حمل مصر راية النضال ضد الإمبريالية و أصح جمال عبد الناصر زعيم قومي.
  • هروب 75 ألف يهودي من مصر إلى فلسطين المحتلة.
في أمريكا :
-أزمة كوبا 1962: 
في 1959 نجح الشيوعي " فيدال كاسترو" في الإطاحة بالدكتاتور " باتيستا" و تقرب من الإتحاد السوفياتي و أعلن عداءه للغرب.
أسبابها : 
  • تحول كوبا إلى النظام الشيوعي و طردها للشركات الأمريكية و تأميم ممتلكاتها .
  • قطع العلاقة مع الو.م.أ التي دبرت محاولة الإنقلاب الفاشلة المعروفة خليج الخنازير في 17 أفريل 1961 بعد تسليحها للمعارضة..
  •  منصات الصواريخ السوفياتية على التراب الكوبي وكان ذلك في14 أكتوبر 1962U2 اكتشاف طائرات التجسس الأمريكية 
  • إعلان الو.م.أ الحصار على كوبا في 22 أكتوبر 1962 فتحركت 30 سفينة حربية سوفيتية لفك الحصار عنها، مما أدى إلى تأزم الوضع الذي أصبح ينذر بحرب شاملة بين المعسكرين .
نتائجها :
  • تدخل هيئة الأمم وعقد لقاءات و مفاوضات بين الو.م.أ و الإتحاد السوفياتي التي انتهت بسحب السوفييت للصواريخ من كوبا مقابل سحب الأمريكان للصواريخ من تركيا.
  • إنشاء ما يسمى بالخط الأحمر بين موسكو وواشنطن 1963، وتبني الطرفين لسياسة الإنفراج الدولي.
  • خروج كوبا وزعيهما " فيدال كاسترو" منتصرة من الأزمة و تحول كوبا إلى مصدر دعم لحركات التحرر في العالم الثالث.   
التعليمة2: استنادا على مكتسباتك القبلية، بين انعكاسات هذا الصراع على المعسكرين و على العالم. 
2 – طبيعة الصراع و انعكاساته
أ-على المعسكرين :
  • اشتداد التوتر بين المعسكرين .
  • الخسائر المادية و البشرية بفعل الجوسسة و الدعاية.
  • ظهور المعارضة داخل المعسكرين .
  • فشل سياسة الإحتواء.
  • توازن قوى الرعب النووي أدى إلى تخوف كل معسكر من مواجهة الأخر.
  • الإستفادة من التطور العلمي و التكنولوجي.
ب-على العالم : 
  • انقسام العديد من الشعوب مثل ألمانيا، كوريا، الفيتنام.
  • تحول الكثير من المناطق إلى ساحات معارك تجرب فيها كل أنواع الأسلحة.
  • دعم الإتحاد السوفياتي للحركات التحررية. 
  • بداية التقارب الأفروأسياوية و ظهور حركة عدم الإنحياز.
  • ظهور الإنفراج الدولي وسياسة التعايش السلمي.
تقويم مرحـــــلـــي: 
أ-عين على خريطة العالم الصماء أهم الأزمات الدولية.
ب- اشرح المصطلحات التالية : - سياسة الأحلاف – سياسة المشاريع – سياسة ملء الفراغ – صراع النفوذ – المجال الحيوي -  الثنائية القطبية – الصراع الإيديولوجي – الإمبريالية  - الأزمات الدولية – سياسة التكتل – عالم الشمال – عالم الجنوب – العالم الثالث – الليبيرالية – الشيوعية – الإشتراكية – الشرق – الغرب.

الإجابة: 

أ-خريطة الأزمات الدولية :

ب- شرح المصطلحات التالية : 
- سياسة الأحلاف :  هي سياسة تقوم على تأسيس التكتلات العسكرية ظهرت أثناء الحرب الباردة جمعت دول ذات مصالح مشتركة بزعامة إحدى القوتين وأهمها الحلف الأطلسي و حلف ج.ش. آسيا و حلف بغداد بزعامة الو. م. الأمريكية وحلف وارسو  بزعامة الاتحاد السوفييتي تهدف لتحقيق التوازن بينهما و أداة لحماية الأمن  لكل معسكر.
- سياسة المشاريع : وهي سياسة ظهرت في الحرب الباردة تمثلت في سعي كل طرف إلى احتواء واستقطاب اكبر عدد من الدول في إطار مواجهته للمعسكر الأخر من خلال جملة مشاريع منها مشروع مارشال , مشروع ترومان , ومشروع أيزنهاور  ورد عليها التحاد السوفييتي بجملة من المشاريع المماثلة الكومنفورم , ومبدأ جدانوف ومنظمة الكوميكون.
- سياسة ملء الفراغ : هي سياسة استعمارية تبنتها الولايات المتحدة الأمريكية ووظفتها بعد ضعف و انسحاب القوى الاستعمارية التقليدية - فرنسا وبريطانيا - لملء الفراغ السياسي المتروك. قابلها الاتحاد السوفيتي بدعمه للحركات التحررية .
- صراع النفوذ :  صراع المصالح و كانت نتيجته حدوث أزمات دولية خطيرة.
- المجال الحيوي :  سياسة توسعية ظهرت بعد الحرب ع 1 وتعني تعمير وملء المجالات الجغرافية وبث فيها الحياة أو استغللها إلى حين، طبقتها النازية والفاشية كل حسب رؤيته ومصالحه وبعد الحرب ع 2 طبقت في شكل احتواء.
- الثنائية القطبية : هو النظام الذي ميز العلاقات الدولية بعد الحرب ع2 ما بين (1945 -1989) و الذي شهد ظهور قطبين متصارعين هما الو.م.أ و إس ومحاولة كل منهما فرض هيمنته و إيديولوجيته على العالم.
-الصراع الإيديولوجي :  هو صراع فكري حضاري بين  الشيوعية و الرأسمالية بحيث عمل  كل منها القضاء على الأخر وفرض مذهبه عليه.
- الإمبريالية :  هيمنة اقتصادية وعسكرية وثقافية وسياسية لدولة أو عدة دول على دولة أو عدة دول , ونهب وثرواتها وهي صورة أخرى للاستعمار التقليدي و هي المرحلة العليا لتطور الرأسمالية  .
- الأزمات الدولية :  هي وصف للحالات التي مرت بها العلاقات الدولية أثناء الحرب الباردة والتي ميزها اللا استقرار والتوتر  السياسي الحاد الذي لم يصل لمستوى الحرب الفعلية و إن كان ينذر باحتمال وقوعها و من أبرزها الأزمة الكورية والكوبية و أزمة برلين .
- سياسة التكتل :  توجه استراتيجي مشترك و سياسة تعني التحالف و التعاون أو الاتحاد وقد اتبعها المعسكران في مختلف المجالات السياسية , الاقتصادية, العسكرية والثقافية والعلمية في إطار الحرب الباردة
- عالم الشمال : هو مجموعة من الدول التي تمثل العالم المتقدم الصناعي والغني  وتضم الدول الاشتراكية والرأسمالية وتقع في نصف الكرة الشمالي شاملة  أوربا ,و م ا,كندا ..
- عالم الجنوب : هو مجموعة من الدول التي تمثل العالم التخلف الواقعة جنوب خطي عرض 30 درجة شمال في أمريكا و 35 درجة بين أوروبا وإفريقيا تشترك  في التخلف والتعرض لاستعمار.
- العالم الثالث : يضم جزء من قارة آسيا و قارة إفريقيا و أمريكا اللاتنية، يقع معظمه في الجنوب تتميز دوله بالتخلف ظهر هذا المصطلح سنة 1952 على لسان الإقتصادي الفرنسي " ألفريد صوفي" للتمييز بينه وبين العالم الأول ( الرأسمالي) و العالم الثاني ( الإشتراكي).
- اليبيرالية :  مذهب اقتصادي واجتماعي يرتكز على مبدأ الحرية الفردية، ويستبعد أي تدخل للدولة في الشؤون الاقتصادية.
- الشيوعية :  هي نظرية اجتماعية و حركة سياسية وهي مبنية على الملكية المشتركة لوسائل الإنتاج .
- الإشتراكية : وهي نظام سياسي اقتصادي واجتماعي يعتمد على الملكية الجماعية لوسائل الإنتاج تبناها الاتحاد السوفييتي سنة 1917 بعد نجاح الثورة البلشفية.
- الشرق : يقصد به الدول التي تقع  في شرق أوربا و التي طبقت النظام الاشتراكي  أثناء الحرب الباردة  .
- الغرب :  الدول الديمقراطية الرأسمالية  التي تقع غرب أوربا وكذلك الو.م .الأمريكية و التي طبقت النظام الرأسمالي أثناء الحرب الباردة.

رسالة التنبيه: في حالة وجود رابط لا يعمل يرجى تنبيهنا في التعليقات.

تحميل