المـــــــادة
: |
اللغة العربية و آدابها |
المستـــوى
: |
جميع
المستويات |
الشـعبــــــة
: |
آداب و فـلـسـفــــة . لغــات أجـنـبية , علوم تجريبية , رياضيات
, تقني رياضي , تسيير و اقتصااد |
الموضوع : |
|
دليل بناء مذكّرة وظيفيّة في مادة اللغة العربية التعليم الثانوي |
|
صاحب
الملف : نوع
الملف : |
doc |
يقتضي الجانب الوظيفيّ للمذكّرة أن يشتمل على:
1-* كلّ مايتعلّق بنوع النّـشاط: مثل( نـص
أدبي و روافده، أومطالعة موجّهة...)المحور:(...
الرقم والعنوان...)
موضوع النّشاط: مثل(تحديد عنوان النّص....)، المستوى المُستهدف( السّنة الأولى
الثانيّة أو الثّالثة ....)، السّند
التّربوي: (الكتاب المدرسي المعتمد، المراجع المساعدة)، المدّة الزّمنيّة المخصّصة للحصّة
2-*
تحديد الأهداف التّعلّميّة المراد تحقيقها في الحصّة تحديدا إجرائيا، و
ترتيبها ترتيبا منطقيّا حسب الأولويّة و منطق التّعلّم
3-*إعداد
وانتقاء المادّة المعرفيّة لتجسيد الأهداف أثناء الحصّة،ثمّ ترتيب هذه
المعلومات المطلوبة وفق تدرّج معقول يُراعى فيه مستوى التّلاميذ وحاجاتهم الفعليّة
مع إعداد أدوات تنشيط التّلاميذ( الأسئلة البانية للتّعلّمات، أسئلة
التّقويم المرحليّ و الختاميّ، ثمّ الواجب المنزليّ المتعلّق بتحضير الدّرس القادم....
4-*
ضبط مراحل الحصّة بوقت محدّد لاحترام إنجاز ما هو مسطّر في كل مرحلة
بهذه المذكّرة الوظيفيّة يتجاوز الأستاذ العفويّة و الارتجال، فأهداف الحصّة التّعليميّة إنّما تُحدّد في ضوء الحجم الزّمني ، فتُوزّع مراحل الدّرس بطريقة عقلانيّة مضبوطة على المدّة الزّمنيّة المحدّدة فيحدث التّناسب المطلوب ، ولا يتأتىّ ذلك إلاّ بالتّخطيط للدّرس، و الاعتماد على مصادر متنوّعة موسّعة في المادّة، وهكذا عندما يجلس الأستاذ لتحضير المذكّرة عليه أن يضع في الحسبان بأنّ جلسته تلك فرصة للبحث و التّفكير لا للنّقل والتّجميع، وأنّ الأسئلة التي يعدُّها ضمن المذكّرة إنّما تسعي في آخر المطاف إلى تعميق كفاءة المتعلّمين في المجالين الشّفوي و الكتابيّ وإكسابهم مهارات تساعدهم على مواصلة المسار الدّراسي أو الاندماج في الوسط المهنيّ.