المـــــــادة
: |
التاريخ و الجغرافيا |
المستـــوى
: |
الأولى
ثانوي |
الشـعبــــــة
: |
جذع مشترك آداب . جذع مشترك علوم |
الموضوع : |
|
الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية |
|
صاحب
الملف : نوع
الملف : |
... doc |
👈 رابط تحميل الموضوع بصيغة doc 👇:
تحميل اضغط هناالعودة إلى صفحة التاريخ و الجغرافيا التعليم الثانوي |
العودة إلى صفحة دروس التاريخ و الجغرافيا السنة الأولى ثانوي |
المادة : جغرافيا
المستوى و الشعبة : 1 ج م آ + ع ت
الوحدة التعلمية الثالثة : السكان و الموارد
الوضعية التعلمية الثانية : الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على تشخيص ظاهرة الانفجار الديمغرافي وربط العلاقة بينها وبين استغلال الموارد
|
1- مفهوم الموارد الطبيعية
هي تلك الثروات
الموجودة على السطح أو في باطن الطبيعة ، يستغلها الإنسان في شتى مجالات الحياة
الاجتماعية و الاقتصادية ، وتختلف نسبة توزيع هده الموارد من منطقة إلى أخرى .
2- أنواعها :
نستطيع أن نميزها
في نوعين
أ –
موارد متجددة ( الماء ) :
يتحكم في توزيع المياه على سطح الأرض ما يسمى
بالدورة المائية ، والتي تكون من خلال تبخر المياه من المسطحات المائية (بحار ،
أنهار و وديان ) بفضل الشمس ثم تتكاثف في شكل سحب لتتساقط في شكل أمطار و ثلوج
لتعود إلى السطح مرة ثانية ، وعليه فالمياه تتجدد بشكل مستمر وفقا لهده العملية
الطبيعية ويختلف توزيعها بسبب عدة عوامل كالمناخ و السطح ، لكن الاستغلال المفرط
للمياه و تلوثها يؤدي إلى نقصانها .
3-
الإفراط في استغلال الموارد
ب –
الموارد غير المتجددة :
هي موارد قابلة
للنفاد مثل البترول و الغاز، ويختلف توزيع هده الموارد على سطح الأرض تبعا لاختلاف
التكوين الجيولوجي و الظروف المناخية وطبيعة الصخور و الاستغلال المفرط لها ،
فهناك دول غنية بموارد الطاقة و أخرى فقيرة
( 50 ̈́ من احتياطي البترول و25 ̈́ من احتياطي الغاز يتركز في الشرق الأوسط و 75̈́ من احتياطي الفحم يتركز في الوم أ ، أوربا الغربية و
الصين )
نقصد بالإفراط في
استغلال الموارد بالاستغلال غير العقلاني لها ، فالموارد غير المتجددة كالموارد
الطاقوية و المعدنية هي موارد قابلة للنفاد لعدم وجود دورة تجديدية لهده الموارد ،
ويرجع سبب الإفراط في استغلال هده الموارد إلى النمو السكاني المتسارع و تزايد
الاستهلاك بشكل مستمر ، وكذلك التبذير في استغلالها.