القائمة الرئيسية

الصفحات

  مقدمـــــة
تعتبر صناعة الصابون من أقدم العمليات الصناعية التي مارسها الإنسان في العصور السحيقة، حيث لا يزال يصنعه بنفس المبدأ العلمي تقريبا. اخترعت صناعة الصابون في العصور الوسطى وكانت تمارس بطرق تقليدية و أصبحت الآن تستخدم طرق متقدمة لهدف إنتاج صابون ذو نوعية رفيعة، كما تعتبر صناعة الصابون من أهم الصناعات الكيميائية في العصر الحالي نـظرا لاستخدامه بشكل دائم و واسع.


تعريـف الصابـون
الصابون (Le savon) هو مادة كيميائية مبيّضة و منظفة يستعمل لإزالة الشوائب و الأوساخ التي لا تذوب في الماء. كما يعرف الصابون كيميائيا بأنه ملح قاعدي للصوديوم.أو.البوتاسيوم لأحماض دسمة.
المعادلـة الكيميـائية لتحضـير الصابـون




مـراحـــل تحضـير الصابـون
1.4.  معالجة المادة الدسمة (تنقية المادة الدسمة):  الهدف من معالجة المادة الدسمة هو إزالة الشوائب و الأصبغة العالقة بها، كما تعالج المادة الدسمة ( زيت – دهن – شحم )  في جهاز خاص (جهاز توكلاف) و ذلك بإضافة الماء وحمض الكبريت فيتم تحرير أحماض دسمة و ﭭليسيرول ثم يتم فصل الأحماض الدسمة عن طريق عملية التقطير، وتستخدم هذه الطريقة لإنتاج صابون ذو جودة عالية. وقد تعالج المادة الدسمة بطريقة أخرى وهي الأكثر استعمالا وذلك بإضافة مواد لها القدرة على الامتصاص مثل الفحم النشيط  (Charbon actif) .
2.4.  التصبــن: هو تفاعل كيميائي يتمثل في معالجة المادة الدسمة بأساس قوي (NaOH , KOH) تحت درجة الغليان ويتم ذلك وفق المراحل الآتية:
أ)- الحصول على عجينة الصابـون:  يتم الحصول على عجينة الصابون بتسخين المزيج المكون من المادة الدسمة و الأساس القوي حتى درجة الغليان.
ب)- فصل عجينة الصابون عن الطبقة المائية:  تتم عملية الفصل بإضافة محلول كلور الصوديوم (ملح الطعام NaCl ) إلى مزيج التفاعل مع التحريك.فيطفو الصابون على سطح السائل الذي يحتوي ملح الطعام و الـﭭليسيرول و هيدروكسيد الصوديوم ثم يسحب الماء عن طبقة الصابون.
ج)- النضج:  إن عملية التصبن لم تنتهي بعد لأن الصابون لا زال يحتوي على مواد دسمة غير متصبنة، لذلك يجب إضافة الصود NaOH ويعاد التسخين .ثم تفصل طبقة الصابون عن الطبقة المائية، وأخيرا يغلي الصابون مرة أخرى و يضاف إليه ماء نقي وذلك لترسيب الشوائب العالقة به.
د)- البلورة:  الهدف من هذه العملية هو المرور من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة ليفقد الصابون كمية معتبرة من الماء، فيأخذ شكلا صلبا بعد التبريد.
و)- القولبــة:  يوضع الصابون في قوالب متعددة الأشكال وهذا لإعطائه شكلا خاصا حسب الرغبة.
هـ)- التغلــيف:  يغلف الصابون بورق خاص مثل السيلوفان لأجل حمايته من الرطوبة  و التفاعل مع الهواء.  
ملاحظـة:  يضاف للصابون بعض المحسنات مثل العطور، الملونات، الملطفات، و تتم هذه العملية بواسطة جهاز خلط لضمان تجانس هذه المركبات مع الصابون. يجب حفظ الصابون من الاصطدام و في أماكن بعيدة الضوء و الرطوبة.
أنــواع الصابـون
 الصابون اللين (الرخو):  هو صابون شبه سائل يصنع من زيت بذرة القطن و زيت السمك و أساس هيدروكسيد البوتاسيوم  (KOH).
 الصابون الصلب:  يصنع من الزيوت و الدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدسمة المشبعة مثل حمض البالمتيك، حمض الستاياريك و أساس هيدروكسيد الصوديوم .(NaOH)
  الصابون السائل:  يصنع من الزيوت و الدهون التي تحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدسمة الغير المشبعة و أساس.هيدروكسيد البوتاسيوم .(KOH)
  الصابون الشفاف:  يصنع من زيت الخروع و قد يضاف إليه الجليسيرين.
  الصابون المسحوق:  هو صابون صلب مجفف جدا على شكل غبرة.
  صابون الحلاقة:  هو صابون لين مصنوع من الحمض الدسم ''ستاياريك'' و أساس هيدروكسيد الصوديوم و.البوتاسيوم.
  صابون كريم الحلاقة:  هو خليط من صابون الحلاقة و زيت جوز الهند.
المراقبـة النـوعيــة للصابــون

المراقبـة النـوعيــة الفـيزيائيــة
المراقبـة النـوعيــة الكيـميائيــة
تتــم مراقبة الصابون من حيث الخواص الفيزيائية التالية:
اللون
الرائحة
الذوبان
التماسك
الانصهار

تتــم مراقبة الصابون من حيث الخواص الكيميائية التالية:
نوعية المادة الدسمة
درجة التصبن
محتوى الأساس الحر
محتوى ملح الطعام
حموضة أو قاعدية الصابون (درجة pH)
محتوى الماء الذي يجب أن يقل عن 15%




لتحميل الدرس



  
لتحميل المذكرة