منهجية الإجابة على أسئلة
علوم الطبيعة و الحياة
يجب التدرب على هذه المنهجية لأن العلم بها لا يكفي بل يجب العمل بها
1- الوثيقة:
- نقصد بالوثيقة: نصا علميا، جدولا عدديا، تمثيلا بيانيا،
صورة، رسما تخطيطيا، شفافيات، شريط... الخ.
- كل هذه الوسائل تحمل معلومات علمية تستعمل كقاعدة في
صياغة فرضية و بناء خلاصات أو ٳحداهما.
2- التحليل:
التحليل ليس وصف أو قراءة لمنحنى أو أي وثيقة أخرى، و عليه فالتحليل
لا يعتمد فقط على الملاحظات بل على إدماج المعارف و المكتسبات لإيجاد العلاقة بين
العناصر المدروسة.
مثال:
منحنى بياني: كل منحنى يعبر عن ظاهرة بيولوجية محددة
متغيرة بدلالة بعد قد يكون (الزمن أو تركيز مادة أو إضافة و حقن مادة أو الإضاءة و
الظلام أو أي عامل آخر يؤثر في الظاهرة ...الخ).
مراحل تحليل منحنى بياني: يمر تحليل منحنى
بياني بثلاث مراحل متتالية هي:
أ- تحديد الظاهرة المدروسة (التعرف
على العناصر المدروسة):
تحديد عناصر الظاهرة المتغيرة على محور التراتيب و
تحديد العامل المتغير (عموما) على محور الفواصل، و ليس دوما.
تحديد الظاهرة (أو الظواهر) المتغيرة على محور
التراتيب أو محاور التراتيب لان بعض المنحنيات تتكون من محورين للتراتيب و بالتالي
تضم أكثر من ظاهرتين متغيرتين بشكل متزامن.
ب- دراسة
تغيرات الظاهرة (إيجاد العلاقة بين العناصر المدروسة):
تبدأ دراسة تغيرات الظاهرة بتقسيم المنحنى إلى فترات
زمنية أو مراحل أو مقاطع حسب نوع الظاهرة المدروسة.
التعامل بدقة مع الوحدات المستعملة: سم، متر، دقيقة
أو ثانية ...الخ.
البحث عن التغيرات الموجودة مثل: الزيادة، التناقص،
الثبات، التوقف أو الانعدام...الخ و إيجاد العلاقة بينها.
البحث عن الشروط التجريبية المتغيرة في التجربة
مثل: إضافة شرط تجريبي أو حذفه.
ملاحظة 1:
لا تكتب أبدا المنحنى يرتفع أو المنحنى ينخفض أو المنحنى ثابت
بل اكتب الظاهرة تتزايد، تتناقص، ثابتة أو منعدمة لأن المنحنى يعبر عن تغير ظاهرة
نقول مثلا: تزايد في تركيز الأوكسجين في الوسط و نقول استقرار كمية الـ CO2 في الوسط، و نقول
ثبات كمية الجلوكوز في الوسط ...الخ.
ملاحظة 2:
إذا كان المنحنى البياني يضم أكثر من ظاهرة متغيرة على نفس
المعلم فهذا يعني أنه توجد بين هذه الظواهر علاقة سببية يجب تحديدها لأنها ستكون
بداية الانطلاق في التفسير.
الكلمة المفتاحية في التحليل هي: كلما.
جـ- استخراج الفكرة المنظمة (المبدأ الذي ينظم هذه العلاقة):
إيجاد علاقة
بين العناصر المدروسة.
3- التفسير:
نشاط معرفي علمي يؤدي إلى البحث عن الشروط و الأسباب التي تتوقف
عليها ظاهرة بيولوجية معينة و كذا صحتها، و يقتضي ذلك الاستنتاج المنطقي العلمي
لهذه الشروط، أي أننا أثناء تفسير الظاهرة يتعين علينا أن نجيب على الأسئلة: لماذا؟
بماذا؟ و كيف؟
مخطط الإجابة: هيكل
الإجابة
الملاحظة
= النتائج التجريبية، المنحنى، ..
|
الكلمة
المفتاحية في التفسير
|
التوضيح
|
دليل
على، سببه، راجع، يعود إلى، يفسر هذا بـ، لأن ........
|
4 -
المقارنة:
- أن تقارن بين مجالين أو ظاهرتين لاستنتاج النقاط
المتشابهة و النقاط المختلفة.
- خطة دراسية تقوم على وضع أوجه التشابه و الاختلاف بين
عنصرين أو أكثر: ظواهر، حوادث، أشياء و هي كل دراسة علمية تتبع الوصف و تسبق
التفكير.
- قد تنجز المقارنة في شكل نص علمي يظهر أوجه التشابه و
أوجه الاختلاف، تكون الإجابة في شكل جدول.
5 - الوصف:
- أن تذكر خصائص ظاهرة ما و إعطاء نتيجة أو فكرة من خلال
ما لوحظ.
- فهو عبارة عن نشاط معرفي علمي يؤدي إلى وصف المميزات أو
المظاهر الخارجية المحسوسة (الملحوظة) للظواهر أو الأحداث البيولوجية دون البحث عن
الشروط التي تتوقف عليها الظاهرة.
6-
الفرضية:
- هي اقتراح بهدف إعطاء شرح مؤقت (إجابة مؤقتة) لمجموعة
من حوادث تخضع إلى المراقبة بالتجربة.
- هي تأكيد تحت التحفظ بالتجربة أو المعلومات القبلية أو
الأحداث الملاحظة و منه فهي إجابة مفترضة.
7 - الاستنتاج:
- هو العرض الذي يرتكز على وضوح (بيان) الحوادث الملاحظة
تجريبيا بعد الاستقراء.
8-
النتيجة:
- هي عرض أو بيان مؤسس على الحوادث التجريبية و لا يمكن
أن تقبل أي احتمال.
- و هي هدف التجربة أو التمرين لذلك يجب أن تكون متناسبة
مع معلومات الوثيقة و أحيانا تبين الأهداف في بداية التمرين أو التجربة مثل: بهدف
معرفة مكونات الخلية تكون النتيجة مكونات الخلية هي ....
9- المعلومات
المستخرجة:
- تكفي فقط معطيات الوثيقة لاستخراجها.
10 - انجاز رسم تخطيطي
وظيفي:
- الرسم التخطيطي الوظيفي يستعمل لإيضاح وظيفة، و هو
يتناول بنية يطابقها أو يسايرها تماما لذلك يجب إرفاقه بكل البيانات و التوضيحات
الضرورية.
- تحديد موقع الرسم الوظيفي بالإجابة على الأسئلة الآتية:
- ما هو مستوى
التنظيم المعني بالرسم؟ عضوية، عضو، خلية.
- ما هي الشروط التي يجب توفرها لكي تتحقق
الوظيفة (تكون الوظيفة محققة).
- هل يمكن تجزئة الظاهرة إلى مراحل؟
- ما
هي النتيجة النهائية المتوقعة؟
- بالنسبة للحلقة تنجز قائمة العناصر المساهمة في بنائها
حسب تدخلها أو موقعها.
11- الخلاصة:
- هي عرض أو بيان مؤسس على الحوادث التجريبية المتكررة
التي تؤدي إلى نفس النتيجة المتماثلة و لا يمكن أن تقبل أي احتمال.
12 - انجاز حوصلة كتابية أو نص علمي في نهاية
تمرين أو موضوع:
تكون هذه الحوصلة في نهاية الدراسة أو نهاية معالجة الٳشكالية المقترحة و تكتب
بنص علمي دقيق نراعي فيه التعبير العلمي اللغوي الدقيق و نختار فيه المصطلحات
العلمية الدقيقة و الهادفة.
و تكون مراحل كتابة الحوصلة كالتالي:
·تعريف الٳشكالية أو الظاهرة في جملة أو جملتين.
·رقم الفقرات و اجعل لكل منها عنوانا مناسبا.
·لا تكتب كثيرا اكتب فقط المفاهيم الأساسية التي توصلت ٳليها.
·ٳنهاء الحوصلة بخاتمة قصيرة جدا.
ملاحظة: ابتعد عن المصطلحات الأدبية و الٳنشائية و استعمل
المصطلحات العلمية الهادفة.
13 - الوضعية الإدماجية:
vتسمح بتقييم كفاءات التلميذ على ٳدماج معلوماته لحل
المشكلة المطروحة.
vيتمثل السند في وثائق (5 على الأكثر) سبق للتلميذ أن تناولها أو لم
يسبق له.
vتتضمن الوضعية الٳدماجية عددا محدودا من التعليمات (3 على الأكثر).
كيف
يتم معالجة الوضعية الٳدماجية:
تعالج الوضعية الٳدماجية حسب الكيفية التالية:
المقدمة:
عبارة عن فقرة يعبر فيها التلميذ عن جزء من المنهاج
"المقرر" الذي تتناوله الوضعية الٳدماجية و لا تتجاوز 03
أسطر أي تحديد موضوع الوضعية.
العرض:
يكون باستغلال الوثائق الواردة في الوضعية و ذلك بـ:
اختيار الوثائق المناسبة منها.
استخراج المعلومات الضرورية منها.
وضع علاقة بينها.
استعمال بعض المفاهيم (التعاريف)
أثناء العرض.
استعمال مصطلحات علمية دقيقة بشكل
جيد و مفيد.
التوافق بين الأجوبة و الوضعية
المطلوب معالجتها.
الخاتمة:
تكون حسب المطلوب في السؤال الأخير ٳما:
اقتراح حلول حيث يجب ان تكون
المقترحات واقعية تتماشى مع الوضعية و تحترم المحيط.
بناء خلاصة تكون في صميم الموضوع على
شكل نص علمي أو بانجاز مخطط تحصيلي.
العودة إلى صفحة علوم الطبيعة التعليم الثانوي |
العودة إلى صفحة دروس علوم الطبيعة السنة الثالثة ثانوي للشعب العلمية |