القائمة الرئيسية

الصفحات

جميع دروس الفيزياء السنة الثانية ثانوي ادب و فلسفة الأستاذة بن يونس أمينة

دروس الفيزياء السنة الثانية ثانوي شعبة اداب و فلسفة
المــــــــــــــــادة
العلوم الفيزيائية
المستوى
السنة الثانية ثانوي
الشعبة
آداب و فبسفة
الموضوع
دروس  الفيزياء السنة الثانية ثانوي
نوع الملف
doc
صاحب الملف
الأستاذة بن يونس أمينة



 
دروس العلوم الفيزيائية السنة الثانية (شعبة الآداب والفلسفة)
 مجال: الإنسان والمادة :   

الوحدة 1: الكيمياء وتحولات المادة

الكفاءات المستهدفة
§       يعي أهمية الكيمياء وتطورها عبر العصور.
§       يكتب المعادلة المنمذجة لتحول كيميائي ويوازنها باستخدام مبدأ انحفاظ المادة (العناصر والكتلة).
المحتوى - المفاهيم
·      مفهوم التحول الكيميائي
·      التفسير المجهري للتحول الكيميائي باستعمال نماذج الجزيئات والذرات
·      معادلة التفاعل الكيميائي، انحفاظ العنصر الكيميائي والذرات
·      مفهوم كمية المادة: المول، الأعداد الستكيومترية
النشاطات المقترحة
§       المقاربة التاريخية لتطور الكيمياء (نصوص وثائقية)
- من السيمياء إلى الكيمياء.
§       تحولات المادة:
-  إجراء تجارب لتحولات كيميائية (احتراق الميثان والبوتان ,,,,) وتقديم تفسير للتحول على المستوى المجهري باستخدام النماذج الجزيئية والذرية.
  - التدرب على تمثيل التحولات الكيميائية بكتابتها على شكل معادلات كيميائية وموازنتها.
- نشاط تجريبي: دراسة مثال لتفاعل كيميائي لإبراز ضرورة استخدام الأعداد الستكيومترية ومفهوم كمية المادة من أجل قراءة وتفسير المعادلة على المستوى العياني.

الوحدة 2: الكيمياء في الحياة اليومية
الكفاءات المستهدفة
§       يعي أهمية المواد الاصطناعية  وتنوعها في الحياة اليومية
§       يكشف عن العناصر الأساسية التي تؤلف مركبا عضويا
§       يعرف كيفية تحضير واستخلاص بعض المواد العضوية
§       يتعرف على الآثار السلبية للنفايات في الصناعة الكيميائية
المحتوى – المفاهيم
·       المصدر الطبيعي والاصطناعي لمركب عضوي: الجزيء الاصطناعي والجزيء الطبيعي
·       معادلات احتراق الفحوم الهيدروجينية
·       تركيب واستخلاص بعض المواد العضوية
النشاطات المقترحة
Ÿ                 نشاط تمهيدي حول وجود مواد استهلاكية ذات المصدر الطبيعي والمصدر الاصطناعي. حاجة الإنسان إلى الكيمياء من أجل اصطناع بعض المواد لأغراض اقتصادية
Ÿ                 المركبات العضوية: التحليل الكيفي للكشف عن أهم العناصر الكيميائية المكونة للمركب العضوية C,H,O
Ÿ                 الفحوم الهيدروجينية: تحليل وثائق لمعرفة
-  مصدر الفحوم الهيدروجينية ومشتقات البترول (استخراج البترول والغاز الطبيعي، تكرير البترول، التركيب  الصناعي،...)
-  تجارب حول احتراق بعض الفحوم الهيدروجينية: الطاقة الحرارية المنتشرة من التفاعلات و أهميتها كمصدر للطاقة
- تطبيقات: للتدفئة، للطهي، للتلحيم، للحركة
- الاحتراق التام وغير التام
Ÿ                 الكيمياء التركيبية:
-  اصطناع معطر (معطر الموز،,,,,,)
-  الملونات الغذائية : المعطرات والملونات الغذائية
-  نشاط عملي:  فصل الملونات (الكروموتوغرافي)
- استخلاص الزيوت النباتية : زيت "الخزامى"
- صناعة الصابون. - صناعة الاسبيرين. - صناعة فيتامين (حمض الاسكوربيك)
** مواضيع للبحث حول الكيمياء والمحيط:
- مشتقات البترول والغاز الطبيعي، صناعة البلاستيك (البلمرة)، التلوث البيئي من الصناعة البترولية.  - الكيمياء والصناعة (مواد التنظيف، مواد التجميل، الأدوية، الأسمدة، مواد المستعملة كمصادر للطاقة،...) .  - الكيمياء والمواد الغذائية

مجال الإنسان والاتصال

الوحدة1: الضوء للرؤية

الكفاءات المستهدفة
§       يفسر بعض المظاهر الضوئية المرتبطة بظاهرة الانكسار.
§       يتعرف على خصائص وقوانين العدسات ويفسر تشكل الصور من خلالها
§       يتعرف على مبادئ  بعض الأجهزة البصرية
المحتوى – المفاهيم
§انكسار الضوء
- انكسار الضوء: قانونا الانكسار، قرينة الانكسار.
- الانكسار الحدي، الانعكاس الكلي
- انحراف الضوء بالموشور
§العدسات:
-  خصائص العدسات المقربة والمبعدة
- تشكل الصورة بالعدسة، قوانين التقريب والتكبير
النشاطات المقترحة
نشاط تمهيدي لابراز ظاهرة انكسار الضوء :الصورة الوهمية لجسم مغمور في سائل
· انكسار الضوء:
- إجراء تجارب انكسار الضوء في الكاسر المستوي (الهواء/الماء، الماء/الهواء، الهواء/الزجاج، الماء/الزجاج) لإبراز ظاهرة انحراف الضوء عن مساره عندما يجتاز وسطين شفافين مختلفين
- قانونا الانكسار: يستخلص قانونا الانكسار تجريبيا والوصول إلى مفهوم قرينة الانكسار، ظاهرة الانعكاس الكلي والانكسار الحدي.
- تطبيق: الصورة الوهمية لجسم مغمور في الماء- السراب- الألياف البصرية،..
- دراسة كيفية لانحراف الضوء بالموشور
- تطبيق: الرؤية بمنظار الأفق، منظار الرؤية عن بعد،,,,
· العدسات:
- عن طريق مشاهدات ونشاطات تجريبية  يكتشف بعض خصائص العدسة المقربة والمبعدة (صورة الشيء وخصائصه، التكبير، التقريب)
- الإنشاء الهندسي للصورة المعطاة بواسطة العدسة المقربة والمبعدة
- تطبيق: عيوب البصر وتصحيحها
** مواضيع للبحث:
- المجهر، المنظار الفلكي، المجواف، آلة التصوير

الوحدة2: الصوت

الكفاءات المستهدفة
§       يعرف أن الصوت ناتج عن اهتزاز المادة
§       يميز بين الأصوات حسب خصائصها
المحتوى – المفاهيم
§        الصوت: مصادر الصوت، انتشار الصوت،شروط الانتشار
§        خصائص الصوت: الشدة، ارتفاع الصوت، الرنة.
§        رتبة مقدر الشدة الصوتية المقبولة مقدرة بالديسيبال(dB)
§        سرعة الصوت في الأوساط المادية
- المجال السمعي والمجالات غير السمعية
النشاطات المقترحة
· نشاط تمهيدي: بالاستماع إلى بعض الأصوات(لحيوانات، الموسيقى، الكلام، جرس،...) يصنفها حسب مصادرها ويكتشف بعض خصائصها.
- تجربة الناقوس المفرغ من الهواء بداخله مصدر للصوت للوصول إلى شروط انتشار الصوت في وسط مادي.
- انتشار الصوت عبر خيط مشدود (لعبة الهاتف)
- إجراء تجارب باستخدام شوكة رنانة كمصدر للأمواج الصوتية وانتشارها في أوساط صلبة، سائلة وغازية.
·   تجارب حول انتشار اضطراب في وسط مرن (في نابض، في عمود من الغاز أو الهواء) لمقاربة مفهوم الموجة الميكانيكية واكتشاف بعض خصائص الموجة الصوتية (طول الموجة، التواتر، سرعة انتشار، المجالات السمعية), وملاحظة ظاهرة التخامد
- عمل تطبيقي: -تحليل بياني لأصوات مختلفة على شاشة راسم الاهتزاز المهبطي باستخدام ومقارنتها لمعرفة بعض خصائص الصوت، مثل شدة الصوت، ارتفاع الصوت، النبرة وعلاقتها بالتواتر والسعة
§         قياس سرعة الصوت باستعمال ظاهرة انعكاس الصوت (ظاهرة الصدى) ، أو استعمال راسم الاهتزاز المهبطي + ملتقطي الصوت (مكروفونين)
§        تطبيقات:
- تسجيل الصوت وتركيب، الآلات الموسيقية، التصوير الطبي (ما فوق الصوت)، تقدير المسافات (السونار، التنقيب على البترول والتسجيل الزلزالي، تنقل بعض الحيوانات (الدلفين، الخفاش)،,,,
** مواضيع للبحث:
- الأذن مستقبل للصوت، عيوب السمع وتصحيحها.
- وسائل الاتصال السمعية البصرية، الهاتف،أضرار الضوضاء، ...
مجال الإنسان والطاقة

- الوحدة1: الطاقة في الحياة اليومية


الكفاءات المستهدفة
§               يقدر الاحتياج في الطاقة الكهربائية في محيطه
§               يطبق قانون جول في وضعيات مختلفة
§               ينشئ الحصيلة الطاقوية لمستقبلات مختلفة
المجتوى- المفاهيم
Ÿ       استهلاك الطاقة الكهربائية
 - الطاقة والاستطاعة الكهربائية
الوحدات: الجول، الكيلواط,ساعي
·       قانون جول:  Q= RI2t
·       المستقبلات الكهربائية:
- تعريف المستقبل الكهربائي
- عبارة الاستطاعة الكهربائية الممتصة بين طرفي المستقبل في النظام المستمر
- الحصيلة الطاقوية لمستقبل كهربائي
النشاطات المقترحة
Ÿ   نشاط تمهيدي حول إحصاء بعض احتياجات الإنسان للطاقة من لأجل التسخين، الانارة، التغذية، التدفئة، التنقل، التسلية والترفيه، ...
- نشاط حول تقدير الطاقة المستهلكة من رتب مقدار الاستطاعة الكهربائية لبعض الأجهزة الكهرومنزلية من قراءة بطاقاتها التعريفية ومدة  الاستهلاك    = P.t We
 -  تقدير كلفة الاستهلاك في الطاقة الكهربائية لبعض النشاطات اليومية للإنسان (لعائلة، لحي، لمجمع سكني، وعلى المستوى الوطني)
_ تصنيف مقدار الاستهلاك في الطاقة حسب مجالات الاستخدام: الاستعمال المنزلي، وسائل النقل، الزراعة، الصناعة،...
·                   تجارب تظهر فعل جول (انتشار الحرارة):
 - في مصباح التوهج و في بطارية مدخرات خلال الشحن
- يفسر انتشار الحرارة في المستقبلات الكهربائية بفعل جول
- تطبيقات فعل جول المفيدة وذكر بعض عيوبه.
- يستخدم مستقبل كهربائي مغذي بتيار متناوب (تيار القطاع) وقراءة الشدة المنتجة والتوتر، والوصول إلى عبارة  قانون جول  في حالة النظام المتناوب.
·       دراسة بعض المستقبلات النشيطة في النظام المستمر
-    المستقبلات  الكهروكيميائية (المدخرات)
-    الصمامات الضوئيةDEL
-    المحركات
مقارنة اشتغال أجهزة تحتوي على محركات كهربائية في النظام المستمر والنظام المتناوب  

الوحدة2: كيف نضمن حاجاتنا للطاقة؟

الكفاءات المستهدفة
§                   يعرف أن في الآلة الحرارية لا يحدث تحويل حراري كلي إلى عمل
§                    ينشئ بمخطط الحصيلة الطاقوية لآلة حرارية ويحسب مردودها
المجتوى- المفاهيم
- التحويل الطاقوي
- مفهوم التحويل الطاقوي العكوس
- مردود التحويل
- تقنية انتاج  الكهرباء
- مفهوم الآلة الحرارية ومبدأ اشتغالها(ضرورة وجود مصدر بارد)
- مردود الآلة الحرارية
- الحصيلة الطاقوية
النشاطات المقترحة
- دراسة مثال من الحياة اليومية يتم فيه تحويل الطاقة من مكان إلى آخر: المحرك الكهربائي
- المحرك كمحول للطاقة الكهربائية إلى طاقة ميكانيكية (مولد+محرك)
- المحرك كمحول للطاقة الميكانيكية إلى طاقة كهربائية (مولد محرك1 + محرك2+ مصباح)
Ÿ       تطبيق: إنتاج  الكهرباء في محطات التوليد المحلية (التغذية المنزلية، التغذية الكهربائية في السيارة)
Ÿ       الآلات الحرارية :
- استخدام مصادر مختلفة لتدوير منوب من أجل إنتاج الكهرباء ، التذكير ببعض مصادر الطاقة: الماء، الرياح، العضلات، بخار الماء، ,,,
- إظهار كيفية إنتاج عمل ميكانيكي انطلاقا من القوى الضاغطة للبخار بتركيب بسيط
- من التحليل الطاقوي للعملية السابقة نصل إلى المفهوم الأولي للآلة الحرارية(المصدر البارد-المصدر الساخن- الجملة المحولة)
- مردود الآلة الحرارية
- دراسة بعض الآلات الحرارية : العنفة البخارية ومحرك الاحتراق الداخلي
·       تطبيقات: محرك السيارة، الثلاجة،...
­­ مواضيع للبحث
- تطور الآلة البخارية
- المقارنة بين محرك البنزين و "الديزل":  المردود، و أثر كل منهما على البيئة.
الوحدة3: كيف يتم نقل الطاقة من مكان إلى آخر؟
الكفاءات المستهدفة
- يتعرف على كيفية نقل الطاقة المنتجة في أماكن بعيدة
- يميز بين مختلف العوازل الحرارية وفعالية كل نوع منها وعلاقته بأنماط التحويل الحراري
المحتوى  المفاهيم
- رفع وخفض التوتر الكهربائي بين محطة التوليد ونقاط الاستهلاك.
- أنماط التحويل الحراري: التوصيل الحراري، الحمل، الإشعاع.
- مبدأ التوازن الحراري
- مفهوم العازل والناقل الحراري.
النشاطات المقترحة
Ÿ              نشاطات تظهر عملية تفضيل نقل الطاقة من مكان إلى آخر (تحويلها من جملة إلى أخرى)   أو منع التحويل (أو التقليل منه)
 - حالة تفضيل النقل: مثال نقل الطاقة الكهربائية  من محطة التوليد إلى المستهلك، دراسة كمية لضياع الطاقة بفعل جول في خطوط النقل
- حالة منع أو التخفيف في نقل الطاقة: مثال العزل الحراري
*   - نشاطات تظهر التحويل الحراري بين جملتين وسرعة التحويل
- الدراسة الكمية لعوازل حرارية مختلفة (تبريد ماء ساخن محاط بالمادة العازلة وتغير درجة الحرارة بدلالة الزمن)
 -تطبيقات: استعمال المواد العازلة للحرارة في الحياة اليومية: اللباس، العزل الحراري عند الحيوانات،عزل البنايات (التدفئة)، الترمس(للمحافظة على حرارة السوائل)، مقابض الأواني المنزلية،,,,
** مواضيع للبحث:
-        نقل الطاقة والتكلفة.

-        أنواع العوازل الحرارية واستعمالاتها.