درس الأنظمة الآلية السنة الثانية ه ك
المــــــــــــــــادة
|
الهندسة الكهربائية
|
المستوى
|
السنة الثانية ثانوي
|
الشعبة
|
تقني رياضي
|
نوع الملف
|
pdf
|
صاحب الملف
|
|
تحميـــــــــــــل
|
يمكنك تحميل الموضوع كاملا
من الرابط أعلاه أو قراءة نسخة معدلة منه مما يلي
" وثيقة الأستاذ "
|
* الأنـــــــظــــــــمــــــــة الآلـــــــيـــــــة *
1/ تعريف : نسمي نظام آلي عندما يسمح أسلوب المعالجة بالإنتقال إلى الوضعية النهائية دون تدخل الإنسان، يكون مكررا كلما توفرت الشروط المميزة للوضعية الإبتدائية .
2/ هيكلة النظام الآلي :
3/ الجزء العملي PO) La partie opérative )
مثال: محرك ، رافعة ، كهروصمام إلخ...
4/ جزء التحكم PC) La partie commande )
يقوم ببعث الأوامر للجزء العملي، و يتحصل على معلومات في العودة من أجل ربط الأفعال، و يمكن تحقيقه حسب نوعين من التكنولوجيا :
- المنطق المربوط (Logique câblée): يمكن معالجة المعلومات على التوازي.
- المنطق المبرمج(Logique programmée): يعمل بطريقة تعاقبية أي تنفيذ عملية واحدة عنصرية في المرة الواحدة
5/ المنفذات : Actionneurs
يتلقى المنفذ الطاقة الناتجة من منبع خارجي و يحولها إلى فعل فيزيائي
6/ الملتقطات : Capteurs
عبارة عن عضو يحول مقدار فيزيائي إلى مقدار كهربائي
7/ ترابط المنسجم (بيني) : Interfaces
عبارة عن منطقة حقيقية أو وهمية تربط بين عنصرين، أو وصلة ما بين عتاد و برنامج تسمح بتبادل المعلومات المشتركة فيزيائية أو منطقية.
مثال : الترابط المنسجم للواحق المبرمج الآلي أو الميكرومعالج(الطابعة، الشاشة، الفأرة، لوحة المفاتيحإلخ.....)
8 / طريقة التحليل الوظيفي :
تستند على ثلاث مقاربات متكاملة :
المقاربة الوظيفية : تصاغ بعمليات حول تدفق الخصائص (المقادير الفيزيائية) المرتبطة بالمادة الخام:
المقاربة الوظيفية : تصاغ بعمليات حول تدفق الخصائص (المقادير الفيزيائية) المرتبطة بالمادة الخام:
استعمال منحنى مرتبط يصف النشاطات ACTIGRAMME .
المقاربة الوظيفية الزمنية : استعمال م.ت.م.ن GRAFCET ، مخططات زمنية .
المقاربة المادية : استعمال رسم تقني ، رسم، وثائق الصانع .
المقاربة الوظيفية الزمنية : استعمال م.ت.م.ن GRAFCET ، مخططات زمنية .
المقاربة المادية : استعمال رسم تقني ، رسم، وثائق الصانع .
1/ طريقة SADT : ( Structured Analysis and Design Technique)
(Technique structurée d’analyse et de modélisation des systèmes)
يتطلب فهم الأنظمة و الهدف التقني من الدراسة :
- الفعل المطبق حول محيطها
- التظيم الوظيفي و الهيكلي
- الفعل المطبق حول محيطها
- التظيم الوظيفي و الهيكلي
لتسهيل الدراسة يمكننا
- تجسيم النظام .
- وضع تماثيل بيانية لتجميع هذا الجسم .
- تجسيم النظام .
- وضع تماثيل بيانية لتجميع هذا الجسم .
تترجم طريقة SADT بأداة بيانية لتمثيل المجسم الذي يحتوي على مجموعة نشاطات النظام Actigrammes .
- مخطط نشاط – Actigramme : (الشكل -1-)
- مخطط نشاط – Actigramme : (الشكل -1-)
يعرف مخطط نشاط بفعل عمل بحيث يولد و يسير إحدى أو عدة معطيات للخروج بعد :
- تحويل، و تعديل و تغيير حالة عدة متغيرات الدخول مع زيادة القيمة المضافة.
- استعمال إمكانيات أحد أو عدة سندات النشاط(فعالية) و هي عبارة عن وسائل تقنية و بشرية.
- احترام معطيات و عوائق التحكم في الطاقة، و المراقبة و الضبط و الإستغلال .
- إذن يكتب Actigramme بالإجابة على الأسئلة : (الشكل-2-)
على ما ؟ على مداخل .
لماذا ؟ لإعطاء القيمة المضفة .
ماذا أفعل ؟ نشاط معين .
بماذا أفعل ؟ باستعمال وسائل .
كيف ؟ باحترام بعض المتطلبات .
نشاط : نظام آلي لصنع علب الياغورت و ملئها.
الوظيفة العامة للمنشأة هي كالتالي :
تتمثل الوظائف الأساسية لهذا النظام في :
- تحضير الخليط (1) : الطاقة
- تشكيل العلب (2) : إلتزامات
- ملا العلب (3) : تعليمات خاصة
- غلق العلب (4) : تقارير
- قطع العلب
- تحضير الخليط (1) : الطاقة
- تشكيل العلب (2) : إلتزامات
- ملا العلب (3) : تعليمات خاصة
- غلق العلب (4) : تقارير
- قطع العلب
أتمم النشاط البياني (A0)؟