المــــــــــــــــادة
|
رياضيات
|
المستوى
|
السنة الأولى ثانوي
|
الشعبة
|
جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
|
نوع الملف
|
pdf
|
صاحب الملف
|
الأستاذ يوسفي
|
تحميـــــــــــــل
|
الـدوال المرجعية :
المحتوى المعرفي
دراسـة بعـض الـدوال المرجعية
العبـارات الجبرية
ترييض المشكلات
الحـل الجـبري
الحـل البياني
الكفاءات القاعدية
- حساب نسبة التزايد، تحديد اتجاه التغير ثم التمثيل البياني لكل من الدوال :
- تحديد اتجاه تغير الدالتين جيب
" " و جيب التمام " "على مجال معطى و تمثيلهما بيانيا.
- التعرف على مختلف الصيغ لنفس العبارة الجبرية ( صيغة مختصرة، صيغة محللة، .....).
- تحويل كتابة عبارة ( نشرها، تحليلها، اختصارها) و اختيار الصيغة المناسبة تبعا للهدف المنشود.
- كتابة العبارة
على الشكل النموذجي.
- تحليل العبارة .
- استعمال المميز حل المعادلة:
- توظيف المعادلات و المتراجحات من الدرجة الأولى و المعادلات من الدرجة الثانية لحل مشكلات.
- استعمال إشارة ثنائي لتعيين اشارة دالة أو لحل متراجحة.
- الحل البياني لمعادلات و متراجحات من الشكل:
توجيهات و تعاليق و أنشطة
- تميز الدوال التآلفية بكون نسبة تزايدها ثابتة.
- تقارب، من خلال أنشطة، المفاهيم المتعلقة بسلوك هذه الدوال و تمثيلها البياني من أجل قيم كبيرة أو قريبة من الصفر للمتغير و تقبل نتائجها.
- يمكن، من خلال مسائل، اكتشاف دوال أخرى من مثل:
،
- يعتمد في تحديد اتجاه التغير و التمثيل البياني، على الدائرة المثلثية و الحاسبة البيانية.
- تتم معالجة عبارات جبرية ذات متغير واحد عموما و ذات متغيرين أحيانا، على أن يهدف النشاط فيها إلى تنمية إستراتيجيات تعتمد الملاحظة و الذكاء في الحساب، تجنبا للمبالغة في استعمال الآليات الحسابية.
- تعتبر الأنشطة المتعلقة بالعبارات الجبرية حقلا خصبا لممارسة الحساب الحرفي و لربط الدوال بالعبارات الجبرية حيث يتعرف التلميذ من خلال أمثلة على الدالة الموجودة ضمنيا وراء كل عبارة جبرية
تعالج أنشطة لها صلة بالدوال و المعادلات و المتراجحات تساعد على إبراز أهمية العبارات الجبرية و تحث على البحث عن الكتابات الملائمة لها تستعمل فيها المتطابقات الشهيرة ويمكن التطرق إلى مشكلات توظف فيها متراجحات من الدرجة الثانية يؤول حلها إلى متراجحات من الدرجة الأولى.
- نستعمل حل معادلة لتعيين سابقة عدد بدالة.
- نستفيد من منحنيات الدوال و من أوضاعها النسبية في الحل البياني.
يمكن إعطاء أمثلة لمسائل تتطلب حل معادلات لا يعرف التلميذ حلها جبريا أو تتطلب البحث عن حلول تقريبية لها، و تكون فرصة لاستخدام الحاسبة البيانية أو راسمات المنحنيات.