القائمة الرئيسية

الصفحات

حقيبة دروس رياضيات الأولى ثانوي علمي الأستاذ حمادوش نبيل




جميع دروس رياضيات للسنة الأولى جذع مشترك علوم وتكنولوجيا للأستاذ حمادوش نبيل

يمكنك تحمبل الدرس مباشرة بالضغط على عنوان الدرس أسفله

الباب الأول الأعداد والحساب

  1. درس مجموعات الأعداد
  2. درس لجدور التربيعية
  3. درس الأعداد الأولية
  4. درس الأعداد القابلة للإنشاء
  5. درس الأعداد والحاسبة
  6. درس لقوى الصحيحة
  7. درس لقيم المضبوطة والقيم المقربة

الباب الثاني  الترتيب- المجالات- القيمة المطلقة


  1. درس الترتيب
  2. درس القيمة المطلقة
  3. درس المجالات
عناصر الدرس  
  • الترتيب في مجموعة الأعداد الحقيقية
  • طرائق المقارنة
  • الترتيب و العمليات
  • قواعد المقارنة
  • القيمة المطلقة
  • المسافة
  • طرائق
  • حل معادلة او متراجحة تتضمن قيمة مطلقة
  • المجالات
  • عناصر المجالات
  • العناصر المميزة للمجال
  • اتحاد و تقاطع مجالين

الباب الثالث عموميات على الدوال

  1. درس عموميات على الدوال
 عناصر الدرس  
  • مفهوم دالة
  • تعريف دالة بدستور
  • طرائق
  • حساب صورة عدد بدالة
  • حساب سابقة عدد بدالة
  • مجموعة تعريف دالة
  • التمثيل البياني لدالة
  • تغيرات دالة معرفة على مجال
  • دراسة اتجاه تغير دالة
  • القيم الحدية لدالة
  • تعيين القيم الحدية باستعمال المنحنى
  • تعيين القيم الحدية باستعمال جدول التغيرات
  • شفعية دالة
  • حل المعادلات و المتراجحات بيانيا
  • التمثيل البياني و اشارة دالة

الباب الرابع الدوال المرجعية

  1. درس لدالة جب و الدالة_تجب
  2. درس الدوال المرجعية 1 ج م ع ت

الباب السابع الهندسة الفضائية

  1. درس الأطوال مساحات و حجوم
  2. درس المنضور متساوي القياس  
  3. درس الهندسة الفضائية

1) الكفاءات الرياضية  
1.2)  في ميدان الأعداد و الحساب.
Œ معرفة و استعمال خواص الأعداد الطبيعية و الصحيحة النسبية.
 معرفة واستعمال الأعداد الحقيقية و الأعداد المركبة.
Ž ترييض وضعيات بواسطة معادلات أو متراجحات.
 التمييز بين المجهول والمتغير والوسيط.
               توظيف معادلات و متراجحات في حل المشكلات.
2.2)  في ميدان الدوال.
Œ إدراك مفهوم الدالة بجوانبه الثلاثة، البياني و الجبري و الحسابي.
 ترييض وضعيات باستخدام الدوال.
Ž معرفة التعابير البيانية و التعامل معها بوضوح و دقة.
 توظيف الدوال لحل مشكلات.
 دراسة الدوال ( أنواعها، خواص تحليلية، الحساب التكاملي و تطبيقات له).
3.2)  في ميدان الهندسة.
Œ حل مسائل متعلقة بالأشكال الهندسية المألوفة في المستوي وفي الفضاء.
 إنجاز الإنشاءات الهندسية الأساسية وإنشاءات مركبة و البحث عن مجموعات النقط.
Ž حل مسائل تتعلق بالهندسة التحليلية في المستوي و في الفضاء.
 التعرف على بعض التحويلات النقطية (الإزاحات، ضد الإزاحات،التآلف، التحاكي) و توظيفها في حل مسائل هندسية. 
4.2)  في ميدان الإحصاء و الاحتمالات.
    Œ التعرف على سلسلة إحصائية و استخراج مؤشرات الموقع و مؤشرات التشتت.
     نمذجة وضعيات قصد إجراء دراسة إحصائية.
    Ž استخدام تعابير بيانية مختلفة للدلالة على معطيات أو مؤشرات أو نتائج.
     التعرف على تموج العيينات و بناء نموذج الاحتمالي ( نموذج رياضي).
     الربط بين معطيات تجربة عشوائية و نموذجها الاحتمالي.
    إدراك مفهوم الاحتمال و ممارسة الحساب الاحتمالي.
5.2)  فيما ما يتعلق بالإنشاء الرياضي و البرهان و توظيف المنطق.
       Œمعرفة أنماط البرهان و التمييز فيما بينها و ربط كل منها بصيغته المنطقية.
        توظف المنطق الرياضي توظيفا سليما في بناء براهين رياضية في كافة ميادين التعلم.
Ž الملاحظة بدقة و الربط لبناء استنتاجات.
 التعبير مشافهة، بدقة و وضوح وباختصار و تسلسل منطقي عن الأفكار الرياضياتية قصد تبليغها.
 التقييم و النقد البناء لنصوص رياضياتية.
استشعار و تذوق الجمال الرياضياتي في دقة البرهان و جزالته و تسلسله المنطقي.
تحرير نص رياضي تحريرا سليما، لغة و معنى و مبنى، سواء تعلق الأمر ببرهان أو وصف أو تفسير أو شرح أو تقديم حجة                                    
6.2)        فيما ما يتعلق بتكنولوجيات الإعلام والاتصال.
Œ استعمال الحاسبتين العلمية و البيانية في بناء تعلمات بما فيها بناء برامج بسيطة و حل مسائل في الحساب و الدوال و الإحصاء و الاحتمالات.
 استعمال برمجيات الهندسة الديناميكية و المجدولات و راسمات المنحنيات ومواكبة تطوراتها.
Ž استعمال الإنترنت للبحث في مواضيع رياضياتية أو مرتبطة بالرياضيات.