يمكنك تحمبل الدرس مباشرة بالضغط على عنوان الدرس أسفله
|
الباب الأول الأعداد والحساب
- درس مجموعات الأعداد
- درس لجدور التربيعية
- درس الأعداد الأولية
- درس الأعداد القابلة للإنشاء
- درس الأعداد والحاسبة
- درس لقوى الصحيحة
- درس لقيم المضبوطة والقيم المقربة
الباب الثاني الترتيب- المجالات- القيمة المطلقة
عناصر الدرس
- الترتيب في مجموعة الأعداد الحقيقية
- طرائق المقارنة
- الترتيب و العمليات
- قواعد المقارنة
- القيمة المطلقة
- المسافة
- طرائق
- حل معادلة او متراجحة تتضمن قيمة مطلقة
- المجالات
- عناصر المجالات
- العناصر المميزة للمجال
- اتحاد و تقاطع مجالين
الباب الثالث عموميات على الدوال
عناصر الدرس
- مفهوم دالة
- تعريف دالة بدستور
- طرائق
- حساب صورة عدد بدالة
- حساب سابقة عدد بدالة
- مجموعة تعريف دالة
- التمثيل البياني لدالة
- تغيرات دالة معرفة على مجال
- دراسة اتجاه تغير دالة
- القيم الحدية لدالة
- تعيين القيم الحدية باستعمال المنحنى
- تعيين القيم الحدية باستعمال جدول التغيرات
- شفعية دالة
- حل المعادلات و المتراجحات بيانيا
- التمثيل البياني و اشارة دالة
الباب الرابع الدوال المرجعية
الباب السابع الهندسة الفضائية
- درس الأطوال مساحات و حجوم
- درس المنضور متساوي القياس
- درس الهندسة الفضائية
1) الكفاءات
الرياضية
1.2) في
ميدان الأعداد و الحساب.
معرفة و استعمال خواص الأعداد
الطبيعية و الصحيحة النسبية.
معرفة واستعمال الأعداد الحقيقية و الأعداد
المركبة.
ترييض وضعيات بواسطة معادلات أو متراجحات.
التمييز بين المجهول والمتغير والوسيط.
توظيف معادلات و متراجحات في
حل المشكلات.
2.2) في
ميدان الدوال.
إدراك مفهوم الدالة بجوانبه
الثلاثة، البياني و الجبري و الحسابي.
ترييض وضعيات باستخدام الدوال.
معرفة التعابير البيانية و التعامل معها
بوضوح و دقة.
توظيف الدوال لحل مشكلات.
دراسة الدوال ( أنواعها، خواص تحليلية،
الحساب التكاملي و تطبيقات له).
3.2) في
ميدان الهندسة.
حل مسائل متعلقة بالأشكال
الهندسية المألوفة في المستوي وفي الفضاء.
إنجاز الإنشاءات الهندسية
الأساسية وإنشاءات مركبة و البحث عن مجموعات النقط.
حل مسائل تتعلق بالهندسة
التحليلية في المستوي و في الفضاء.
التعرف على بعض التحويلات
النقطية (الإزاحات، ضد الإزاحات،التآلف، التحاكي) و توظيفها في حل مسائل
هندسية.
4.2) في
ميدان الإحصاء و الاحتمالات.
التعرف على سلسلة إحصائية و
استخراج مؤشرات الموقع و مؤشرات التشتت.
نمذجة وضعيات قصد إجراء دراسة إحصائية.
استخدام تعابير بيانية مختلفة للدلالة على
معطيات أو مؤشرات أو نتائج.
التعرف على تموج العيينات و بناء نموذج
الاحتمالي ( نموذج رياضي).
الربط بين معطيات تجربة عشوائية و نموذجها
الاحتمالي.
إدراك مفهوم الاحتمال و ممارسة الحساب
الاحتمالي.
5.2) فيما
ما يتعلق بالإنشاء الرياضي و البرهان و توظيف المنطق.
معرفة أنماط البرهان و التمييز فيما بينها و ربط كل منها
بصيغته المنطقية.
توظف المنطق الرياضي توظيفا سليما في بناء
براهين رياضية في كافة ميادين التعلم.
الملاحظة بدقة و الربط لبناء
استنتاجات.
التعبير مشافهة، بدقة و وضوح
وباختصار و تسلسل منطقي عن الأفكار الرياضياتية قصد تبليغها.
التقييم و النقد البناء لنصوص
رياضياتية.
استشعار و تذوق الجمال
الرياضياتي في دقة البرهان و جزالته و تسلسله المنطقي.
تحرير نص رياضي تحريرا سليما،
لغة و معنى و مبنى، سواء تعلق الأمر ببرهان أو وصف أو تفسير أو شرح أو تقديم
حجة
6.2)
فيما ما يتعلق بتكنولوجيات الإعلام والاتصال.
استعمال الحاسبتين العلمية و
البيانية في بناء تعلمات بما فيها بناء برامج بسيطة و حل مسائل في الحساب و الدوال
و الإحصاء و الاحتمالات.
استعمال برمجيات الهندسة الديناميكية و
المجدولات و راسمات المنحنيات ومواكبة تطوراتها.
استعمال الإنترنت للبحث في
مواضيع رياضياتية أو مرتبطة بالرياضيات.