القائمة الرئيسية

الصفحات

الوضعية الثانية : الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية " الوحدة الثالثة "



الوحدة التعلمية الثالثة : السكان و الموارد                                                  
الوضعية التعلمية الثانية : الإفراط في استغلال الموارد الطبيعية  
الكفاءة المستهدفة :  أن يكون المتعلم قادرا على تشخيص ظاهرة الانفجار الديمغرافي وربط العلاقة بينها وبين استغلال الموارد
الإشكالية : إن النمو السكاني المتسارع وتزايد معدلات الاستهلاك بشكل مستمر ، أدى إلى نقصان الموارد غير المتجددة وهدا يفرض على الإنسان ترشيد استثماره للموارد غير المتجددة ليوفرها للأجيال القادمة
هي تلك الثروات الموجودة على السطح أو في باطن الطبيعة ، يستغلها الإنسان في شتى مجالات الحياة الاجتماعية و الاقتصادية ، وتختلف نسبة توزيع هده الموارد من منطقة إلى أخرى .


نستطيع أن نميزها في نوعين
أ – موارد متجددة ( الماء ) :
  يتحكم في توزيع المياه على سطح الأرض ما يسمى بالدورة المائية ، والتي تكون من خلال تبخر المياه من المسطحات المائية (بحار ، أنهار و وديان ) بفضل الشمس ثم تتكاثف في شكل سحب لتتساقط في شكل أمطار و ثلوج لتعود إلى السطح مرة ثانية ، وعليه فالمياه تتجدد بشكل مستمر وفقا لهده العملية الطبيعية ويختلف توزيعها بسبب عدة عوامل كالمناخ و السطح ، لكن الاستغلال المفرط للمياه و تلوثها يؤدي إلى نقصانها .
ب – الموارد غير المتجددة :
هي موارد قابلة للنفاد مثل البترول و الغاز، ويختلف توزيع هده الموارد على سطح الأرض تبعا لاختلاف التكوين الجيولوجي و الظروف المناخية وطبيعة الصخور و الاستغلال المفرط لها ، فهناك دول غنية بموارد الطاقة و أخرى فقيرة  ( 50 ̈́ من احتياطي البترول و25 ̈́ من احتياطي الغاز يتركز في الشرق الأوسط و 75̈́ من احتياطي الفحم يتركز في الوم أ ، أوربا الغربية و الصين )

نقصد بالإفراط في استغلال الموارد بالاستغلال غير العقلاني لها ، فالموارد غير المتجددة كالموارد الطاقوية و المعدنية هي موارد قابلة للنفاد لعدم وجود دورة تجديدية لهده الموارد ، ويرجع سبب الإفراط في استغلال هده الموارد إلى النمو السكاني المتسارع و تزايد الاستهلاك بشكل مستمر ، وكذلك التبذير في استغلالها.