ترتيب - القيمة
المطلقة – المجالات
السنة الأولى علمي الأستاذ يوسفي
المــــــــــــــــادة
|
رياضيات
|
المستوى
|
السنة الأولى ثانوي
|
الشعبة
|
جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
|
نوع الملف
|
pdf
|
صاحب الملف
|
الأستاذ يوسفي
|
تحميـــــــــــــل
|
المحتوى المعرفي
- المتباينات و الحصر
- القيمة المطلقة والمجالات
الكفاءات القاعدية
- اختيار معيار لمقارنة عددين.
- إيجاد حصر لعدد حقيقي.
- حصر عبارة جبرية.
- حصر عبارة تتضمن مقلوبا
- حصر مجموع و جداء عددين حقيقيين.
- كتابة عبارة تشتمل رمز القيمة المطلقة على شكل عبارة مكافئة لها بدون رمز القيمة المطلقة.
- التعبير عن جزء متصل من R بإحدى الصيغ الأربعة: بمجال أو بحصر أو بمسافة أو باستعمال القيمة المطلقة.
توجيهات و تعاليق و أنشطة
تعالج أمثلة عددية نلاحظ من خلالها وجود عدة اختيارات لمقارنة عددين ناتجة من خواص تلاؤم
العلاقة مع + في R و مع في +*R ، و أخرى تكون حقلا لتوظيف بعض البراهين كفصل الحالات مثلا.
- الدراسة النظرية لهذه الفقرة غير واردة في البرنامج وهذا لا يمنع من برهان بعض الخواص المتعلقة بقواعد الحصر.
- يمكن أن تستغل الحالة التي يكون فيها العددان a و b موجبان تماما في معالجة برهان تكافؤ
- معياري الفرق ─ والنسبة
- تمتد المقارنة إلى العددين و ثم و حيث(،)
- ثم إلى و (، )
- انطلاقا من مقارنة العددين و.
- تختار أنشطة إدماجية تريض فيها الوضعيات بواسطة معادلات أو متراجحات من الدرجة الأولى ويتطلب حلها توظيف هذه المقارنات.
- تمدد النشاطات الخاصة بحصر مجموع أو جداء عددين إلى حصر الفرق والنسبة و المقلوب والجذر التربيعي
- باعتبارها تطبيقات لمقارنة عددين و تمثل فرصة يبرهن فيها التلميذ الخواص المحصل عليها.
- تعرف المسافة بين عددين a و bعلى أنها المسافة بين النقطتين اللتين فاصلتاهما a وb بحيث لا تثار أية
- تعقيدات حول هذا المفهوم و نترك الفهم الحدسي يأخذ مجراه هنا بشكل طبيعي.
- تترجم |a -b| على أنها المسافة بين العددين a و b.
- نوضح في المجال: طوله و مركزه و نصف قطره.
- تعالج أنشطة إدماجية توظف تقاطع و اتحاد المجالات و دراسة إشارة ثنائي حد من الدرجة الأولى.
- يمكن التعبير عن قيمة عشرية d مقربة لعدد حقيقي a بتقريب قدره n-10 بالعبارة
- n-10 |a –d |.