القائمة الرئيسية

الصفحات

ترتيب-القيمة المطلقة – المجالات السنة الأولى علمي الأستاذ يوسفي

ترتيب - القيمة المطلقة – المجالات السنة الأولى علمي الأستاذ يوسفي



المــــــــــــــــادة
رياضيات
المستوى
السنة الأولى ثانوي
الشعبة
جذع مشترك علوم و تكنولوجيا
نوع الملف
pdf
صاحب الملف
الأستاذ يوسفي
تحميـــــــــــــل





المحتوى المعرفي


  1. المتباينات و الحصر
  2. القيمة المطلقة والمجالات


الكفاءات القاعدية

  • اختيار معيار لمقارنة عددين.
  • إيجاد حصر لعدد حقيقي.
  • حصر عبارة جبرية.
  • حصر عبارة تتضمن مقلوبا
  • حصر مجموع و جداء عددين حقيقيين.
  • كتابة عبارة تشتمل رمز القيمة المطلقة على شكل عبارة مكافئة لها بدون رمز القيمة المطلقة.          
  • التعبير عن جزء متصل من R بإحدى الصيغ الأربعة: بمجال أو بحصر أو بمسافة أو باستعمال القيمة المطلقة.

توجيهات و تعاليق و أنشطة

تعالج أمثلة عددية نلاحظ من خلالها وجود عدة اختيارات لمقارنة عددين ناتجة من خواص تلاؤم العلاقة مع + في R و مع في  +*R ، و أخرى تكون حقلا لتوظيف بعض البراهين كفصل الحالات مثلا.
  • الدراسة النظرية لهذه الفقرة غير واردة في البرنامج وهذا لا يمنع من برهان بعض الخواص المتعلقة بقواعد الحصر.
  • يمكن أن تستغل الحالة التي يكون فيها العددان a   و b موجبان تماما في معالجة برهان تكافؤ 
  • معياري الفرق والنسبة  
  • تمتد المقارنة إلى العددين  و ثم و حيث(،)
  • ثم إلى و     (،  )
  • انطلاقا من مقارنة العددين   و.
  • تختار أنشطة إدماجية تريض فيها الوضعيات بواسطة معادلات أو متراجحات من الدرجة الأولى ويتطلب حلها توظيف هذه المقارنات. 
  • تمدد النشاطات الخاصة بحصر مجموع أو جداء عددين إلى حصر الفرق والنسبة و المقلوب والجذر التربيعي
  •  باعتبارها تطبيقات لمقارنة عددين و تمثل فرصة يبرهن فيها التلميذ الخواص المحصل عليها. 
  • تعرف المسافة بين عددين a و bعلى أنها المسافة بين النقطتين اللتين فاصلتاهما a  وb بحيث لا تثار أية
  •  تعقيدات حول هذا المفهوم و نترك الفهم الحدسي يأخذ مجراه هنا بشكل طبيعي.
  • تترجم |a -b| على أنها المسافة بين العددين a  و b.
  • نوضح في المجال: طوله و مركزه و نصف قطره.
  • تعالج أنشطة إدماجية توظف تقاطع و اتحاد المجالات و دراسة إشارة ثنائي حد من الدرجة الأولى.
  • يمكن التعبير عن قيمة عشرية d مقربة لعدد حقيقي a بتقريب قدره n-10 بالعبارة
  •   n-10 |a –d |.