القائمة الرئيسية

الصفحات

درس الموقع الجيو سياسي للجزائر .

درس الموقع الجيو سياسي للجزائر .

المادة
التاريخ و الجغرافيا
المستوى
السنة الثانية ثانوي
الشعبة
جميع الشعب " علوم تجريبية , اداب و فلسفة , اداب و لغات , تقني رياضي "
نوع الملف
doc
صاحب الملف

تحميل


أمام وضعيات إشكالية تخص موقع ومكانة الجزائر، يكون المتعلم قادرا على تحديد موقع الجزائر وإبراز أبعاده وربط العلاقة بين السكان والوسط الطبيعي حيث يحدد ويتعرف على موقع الجزائر ويتبين إستراتيجيته.
المنتوج الانتقائي

استقراء خريطة جيوسياسية للمنطقة وإبراز مكانة الجزائر.

*العوامل المتحكمة في السياسة الخارجية للجزائر.
  - انتماء الجزائر للحضارة العربية الإسلامية ولأبعادها العالمية.
  - كون الجزائر بلد إفريقي ومشرف على حوض المتوسط. - عظم الثورة الجزائرية وتأثيراتها الكبرى.
  - إستراتيجية موقع الجزائر وضخامة مواردها.  - التحولات التي يشهدها العالم وتوجه الدول نحو التكتل والتضامن.
كل هذا دفع الجزائر للعب أدوار مميزة على الأصعدة التالية:
1/- عربيا: 
من خلال دعم جهود الوحدة والتضامن العربي والعمل على تحرير الأراضي العربية والنهوض باقتصاديات الدول العربية والخروج من دائرة التخلف، وقد انضمت الجزائر لجامعة الدول العربية بعد الاستقلال سنة 1962 وشاركت في الحروب العربية الإسرائيلية ودعمت القضية الفلسطينية، كما شاركت في تأسيس الإتحاد المغاربي في فيفري 1989 وتعمل على تفعيل دوره وتجسيد أهدافه.
2/- إفريقيا: 
من خلال العمل على توحيد دول القارة بالانضمام إلى منظمة الوحدة الإفريقية سابقا والإتحاد الإفريقي منذ 25 ماي 2001 كإطار للتعاون والتضامن، والمشاركة في تجسيد مبادرة النيباد 2001 لحل مشاكل القارة وخلافات دولها ودعم وصيانة استقلال دولها، ودعم حركاتها التحررية وقضاياها العادلة (استقلال العديد من شعوب القارة كنتيجة لضغط الثورة التحريرية على فرنسا) وتمثيلها والدفاع عن تنميتها في المحافل والمنظمات الدولية.
3/- عالميا:
 من خلال الانضمام للمنظمات السياسية العالمية مثل هيئة الأمم المتحدة 1962، وحركة عدم الانحياز 1962 واحتضان مؤتمرها الرابع سنة 1974، ومنظمة المؤتمر الإسلامي 1969، وتوقيع اتفاقية الشراكة مع الإتحاد الأوربي 2002.

المفاهيم
الجيوسياسي: العلاقة بين السياسة والجغرافيا والاقتصاد والعلاقات الخارجية للأمة بالنسبة لمختلف الأبعاد المحلية والإقليمية والقارية والعالمية.
- الإتحاد الإفريقي: وريث منظمة الوحدة الإفريقية أعلن عن قيامه في 25 ماي 2001.
- الإتحاد المغاربي: مشروع وحدة بين دول المغرب العربي ظهر رسميا في 17 فيفري 1989 بمدينة مراكش.
- جامعة الدول العربية: منظمة جهوية أنشأتها الدول العربية بمقتضى ميثاق 22 مارس 1945قصد صيانة استقلالها وتحقيق وحدتها القومية وتوثيق الصلات بينها ...
- منظمة المؤتمر الإسلامي: منظمة إقليمية تتألف من دول العالم الإسلامي، وقد تأسست سنة 1969 بجدة، هدفها تحقيق التضامن بين الدول الإسلامية.
- منظمة التجارة العالمية: مؤسسة دولية انبثقت عن مؤتمر مراكش 1994، دخلت حيّز التطبيق سنة 1995 وحلّت محل منظمة الغات، وتتلخص مهامها في ضبط التجارة العالمية وإدارة الاتفاقيات التجارية وحل خلافاته. 
منظمة الأمم المتحدة:منظمة دولية، أسست بعد الحرب العالمية الثانية (1945)، مقرها بنيويورك (وم أ)، هدفها المحافظة على الأمن والسلم العالميين
النيباد: هو الاسم المختصر لمبادرة الشراكة الجديدة لتنمية القارة الإفريقية تأسست في جويلية  2002.