القائمة الرئيسية

الصفحات

الإحصاء السنة الثانية تسيير و اقتصاد الأستاذ يوسفي

الإحصاء السنة الثانية تسيير و اقتصاد  الأستاذ يوسفي



المــــــــــــــــادة
رياضيات
المستوى
السنة الثانية ثانوي
الشعبة
تسيير و اقتصاد
نوع الملف
pdf
صاحب الملف
الأستاذ يوسفي
تحميـــــــــــــل


الكفاءات المستهدفة

السلاسل الزمنية
التمليس بالأوساط المتحركة
المدرجات التكرارية
التباين والانحراف المعياري
. الربعيات والعشريات والمخطط بالعلبة
التجربة العشوائية والمحاكاة


عناصر الدرس

دراسة سلاسل إحصائية ، التمليس بالأوساط المتحركة .
المدرجات التكرارية لسلاسل منظمة فيفئات مختلفة الأطوال،
التباين والانحراف المعياري
الربعيات  و العشريات المخطط بالعلبة
دراسة مثال لتجربة عشوائية منجزة أو محاكاة.

الإحصاء
.المحتوى المعرفي
دراسة أمثلة لسلاسل معطيات:
- طبيعة المعطيات
- طرائق التمثيل
- التمليس (lissage)
بالأوساط المتحركة.
- المدرجات التكرارية لسلاسل منظمة في فئات مختلفة الأطوال.
التباين والانحراف المعياري.
الربعيات(quartiles) والعشريات (déciles  )
المخطط بالعلبة
دراسة مثال لتجربة عشوائية منجزة أو محاكاة.
الكفاءات القاعدية
- تمثيل سلسلة إحصائة
منظمة في فئات مختلفة
الأطوال بمدرج تكراري.
- حساب انحراف معياري وترجمته.
- حساب الربعيات
(les quartiles) و العيريين الأول والتاسع
) les 1er et 9ème déciles(لسلسلة إحصائية.
- تمثيل سلسلة إحصائية بمخطط بالعلبة وترجمته.
- مقارنة مخططات بالعلبة لسلاسل مختلفة
توجيهات وتعاليق وأنشطة
تُعطى أمثلة لسلاسل معطياتها: تكرارات، متوسطات، نسب مئوية، ...
كما تقترح أمثلة لسلاسل زمنية (تطوّر مقدار خلال فترة زمنية معينة).
تقترح أمثلة حول التمليس باستعمال الوسط الحسابي المتحرك.
( lissage par moyenne mobile)
أي تعويض قيمة بالوسط الحسابي بعض القيم المحيطة بها.
تبرز أهمية التناسبية بين مساحة مستطيل يمثل فئة والتكرار الموافق لها.
نبيّن من خلال أمثلة مختارة كيف يسمح التباين أو الانحراف المعياري بوصف التشتت حول المتوسط وتمييز سلاسل لها نفس المتوسط.
يُبرّر حساب التباين بالقاعدة:
حيث يمثل متوسط السلسلة.
يُدرب التلاميذ على استعمال الحاسبة لحجز معطيات السلسلة والحصول بذلك على مختلف الوسائط.
يُبيّن أنّ الانحراف بين ربعيين (interquartiles) يقيس التشتت حول الوسيط.

من خلال مثال مختار لتجربة عشوائية منجزة أو محاكاة (كالمجموع المحصّل عليه عند رمي نردين)، نسجل ونقارن نتائج مختلف السلاسل ذات تجربة. نبرز هكذا تذبذب العينات وبتراكم مختلف السلاسل، يمكن ملاحظة استقرار معيّن لتواترات التكرارات.