**الوحدة التعلمية
الثالثة : التحولات الكبرى
في أوربا ( 1453-1914م)
**الوضعية التعلمية الثانية : الثورات السياسية (الإنجليزية – الأمريكية – الفرنسية )
**الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا على فهم دور النهضة في تغيير
الأوضاع السياسية.
**الإشكالية : إن حركة النهضة التي عرفتها أوربا ساهمت في ظهور أفكار
إصلاحية تدعوا إلى التغيير في جميع ميادين الحياة ، وهدا من خلال قيام عدة ثورات .
السياسية
:
سياسة
أل ستيوارت التي ميزها :
* الإيمان بالحق المقدس للملوك بتفويض من الله .
* إصدار الملك للقرارات دون الرجوع للبرلمان
.
* طبيعة الحكم المطلق .
ب – المالية :
* الضرائب المجحفة المفروضة على الشعب الانجليزي
دون الرجوع إلى البرلمان
* رفض البرلمان طلب الملك في فرض ضرائب برلمانية
جديدة إلا بعد إصلاح شامل و دراسة عريضة ملتمس الحقوق 1628 التي تضمنت :
- كف الملك على طلب الهبات و القروض الإجبارية .
- عدم إجبار الأهالي على إيواء الجند بدون مقابل
.
- لا تعلن الأحكام العرفية وقت السلم.
ج – الدينية :
* تحالف الشعب و البرلمان ضد الملك .
* الصراع الديني بين الكنيسة الانجليزية و
الاسكتلندية ( الحرب الأسقفية ) الأولى و الثانية بين انجلترا و اسكتلندا .
* الحرب الأهلية سنة 1642
و انتصار البرلمان المؤقت على الملك
* حكم وليفر كرومويل 1599 ـ 1658 م الذي أصبح يملك و
لايحكم .
* 1658 عودة الحكم إلى انجلترا ممثلة في شارل
الثاني الذي حكم من 1660 ـ 1685
* 1885 ـ 1688 حكم جيمس الثاني ثم تم خلعه و
تولت ابنته ماري و زوجها وليام حاكم هولندة وبهذا ينتهي حكم أسرة أل ستيوارت سنة
1688 بصورة سلمية و بدون إراقة الدماء لذلك سميت بالثورة الجليلة .
* تتويج
البرلمان للملك وليام الثاني ملكا لبريطانيا سنة 1689.
* تنظيم الحياة السياسية عن طريق اصدرا عدة قوانين.
* تركز الحياة النيابية في مجلس اللوردات و العموم.
* التمثيل النيابي حسب الدوائر الانتخابية.
* انتشار الوعي السياسي
و حرية الأفراد.
*
إنشاء مجلس الوزراء.
تعتبر العوامل الاقتصادية المحرك الأساسي
للثورة الأمريكية ويتبين دلك من خلال :
* السياسة المالية المجحفة في حق
السكان الأصليين المعتمدة من طرف بريطانيا
* المراسيم الملكية التي تمنع
المستوطنين من شراء الأراضي في المقاطعات الجديدة
* ارتفاع فاحش للضرائب و الغرامات
الخاصة بالسلع و الصحف
* احتكار الشركات الكبرى للمنتجات
في أمريكا ( احتكار بيع الشاي في بوسطن )
* مذبحة بوسطن التي راح ضحيتها
ثلاثة أمريكيين نتيجة الاحتجاجات ضد القوانين الجديدة مما أدى إلى صدامات بين
الجند البريطاني و الأمريكيين
* دخول الأمريكيين في
اشتباكات مسلحة مع البريطانيين بسبب القوانين المجحفة
* انعقاد مؤتمر فيلادلفيا الأول في 5 سبتمبر 1774م تحت رئاسة جورج واشنطن ،
وقد دعا هدا المؤتمر إلى قطع العلاقات التجارية مع بريطانيا
* انعقاد مؤتمر فيلادلفيا الثاني في ماي 1775م الذي أظهر فيه الأمريكيون
رغبتهم في الانفصال
* انتشار الثورة و إعلان الكونغرس الأمريكي الاستقلال في4 جويلية 1776م
وكان هدا بمثابة ميلاد دولة جديدة
* وقوف فرنسا وباقي الدول الأوربية إلى جانب الأمريكيين
* توالي هزائم البريطانيين في عدة معارك أهمها معركة يورك تاون في 19
أكتوبر 1781م
* لجؤ بريطانيا إلى التفاوض مع الأمريكيين وهدا من خلال معاهدة باريس في
3سبتمبر1783م التي اعترفت فيها بريطانيا باستقلال الوم أ ، وقد انسحب آخر الجنود
الأمريكيين من نيويورك في نوفمبر 1783 م
* إعلان استقلال الوم
أ في 4 جويلية 1776 م
* إصدار أول دستور فدرالي للوم أ سنة 1787 م
* اتساع مساحة الوم أ لتبلغ 9385000 كم
* امتداد الفكر التحرري إلى باقي المستعمرات الأوربية ، ونمو الروح الانفصالية
في أرجاء القارة الأوربية خاصة مع فكرة مونرو 1823م (أمريكا للأمريكيين )
* اندلاع ثورات بأوربا متأثرة بنجاح الثورة الأمريكية كالثورة الفرنسية
أ – الأسباب
الداخلية:
* السياسة
و العسكرية :
* طبيعة الحكم
القائم يحكم باسم الحكم الإلهي .
* تعفن الجهاز الإداري و مساوئ القضاء .
* ارتفاع النفقات العسكرية و تورط فرنسا في عدة حروب منذ عهد لويس14 .
* تعفن الجهاز الإداري و مساوئ القضاء .
* ارتفاع النفقات العسكرية و تورط فرنسا في عدة حروب منذ عهد لويس14 .
* توالي هزائم الجيش الفرنسي منذ حرب السبع
سنوات ( 1757ـ1763)
* انتشار الأفكار التحررية جون جاك رو سو ، ديدرو و مونتسكيو ، فولتير .
* ضعف شخصية الملك لويس 16 ( 1774 ـ 1793 ) .
* انتشار الأفكار التحررية جون جاك رو سو ، ديدرو و مونتسكيو ، فولتير .
* ضعف شخصية الملك لويس 16 ( 1774 ـ 1793 ) .
*
الاقتصادية و الاجتماعية :
* انتشار الآفات الاجتماعية ( التشرد و التسول والانحلال الخلقي إذ بلغ عدد المتسولين عشية الثورة مليون شخص ) .
* تفشي المجاعة و انخفاض الإنتاج الفلاحي إذ قضت مجاعة 1769 على 5 % من سكان فرنسا .
* انتشار الآفات الاجتماعية ( التشرد و التسول والانحلال الخلقي إذ بلغ عدد المتسولين عشية الثورة مليون شخص ) .
* تفشي المجاعة و انخفاض الإنتاج الفلاحي إذ قضت مجاعة 1769 على 5 % من سكان فرنسا .
* نظام الضرائب الملكي
* استغلال طبقة الإكليروس لنفوذها الديني و
السياسي و القضائي و المالي .
* نظام الطبقات و امتيازات النبلاء .
ب -
الأسباب خارجية :
* أثار الثورة
الأمريكية الإنجليزية و ما نتج من إصلاح في مؤسسات الدولة .
* انتشار
الفكر الإصلاحي .
تراكم
الأسباب أدى إلى تذمر الشعب الذي أدى بالملك إلى عقد مجلس الطبقات في جوان 1789 ووقع خلاف حول طريقة
التصويت فرفض العامة و انفصلوا عن المجلس و شكلوا الجمعية العامة برئاسة بيلي و
الحرس الوطني بقيادة لافييت.
14 جويلية 1789 تم تدمير سجن الباستيل و انتشرت الثورة
في باقي البلاد و قد عرفت التطورات التالية:
* تأسيس الجمعية التشريعية في أكتوبر 1791 و هي هيأة
تصدر القوانين و تراقب الوزراء أصدرت الدستور الأول سنة 1791.(الملكية المقيدة)
* عقد المؤتمر الوطني في سبتمبر 1792 و تم فيه إلغاء
الملكية في 21 سبتمبر 1792 و إعدام الملك و زوجته.
* عهد الإرهاب من 1793-1795
* حكومة الإدارة 1795-1798
* سقوط النظام الملكي المطلق
وإقامة النظام الجمهوري بشعاراته ( حرية ون إخاء و مساواة )
* إصدار دساتير مستمدة من إرادة الشعب
* انحسار دور الكنيسة
* إنشاء الدولة العلمانية التي أساسها فصل الدين عن الدولة
* توحيد فرنسا في إطار الدولة عاصمتها باريس
* القيام بإصلاحات اقتصادية و اجتماعية
* انتشار مبادئ الثورة عن طريق الحملات التوسعية لنابليون
* انهيار الأنظمة الملكية
المطلقة و تعويضها بأنظمة ديمقراطية العودة إلى صفحة التاريخ و الجغرافيا التعليم الثانوي |
العودة إلى صفحة دروس التاريخ و الجغرافيا السنة الأولى ثانوي |