الوحدة التعلمية الثالثة : التحولات الكبرى في أوربا
( 1453-1914م)
الوضعية التعلمية الثانية : الحركات القومية و الاستعمارية الأوربية
الكفاءة المستهدفة : أن يكون المتعلم قادرا
على فهم دور النهضة و الثورة الصناعية في بروز الحركات القومية و الاستعمارية
الإشكالية : لقد كان لظهور
حركة النهضة و الثورة الصناعية بأوربا دور كبير في بروز القومية وظهور القوى
الاستعمارية
هي
عقيدة الانتماء إلى أمة ما والتي تعبر عن مجموعة الروابط و القواسم المشتركة التي
تتلخص في اللغة ، العرق ، الدين و المصير المشترك ، إذن هي من الناحية الشخصية
الشعور بالانتماء المتبادل ومن الناحية العامة هي حق كل أمة بأن يكون لها دولتها
الوطنية المستقلة و الموحدة
* الثورة
الفكرية والعلمية ودعوتها إلى التحرر و التغيير الجدري للأوضاع السائدة
* حركة
الإصلاح الديني في القرن 19 م و مطالبتها بإقامة كنائس قومية
* كسر
الاحتكار الكنسي للتراث و المكتبات والإطلاع على مبادئ القومية عند اليونان و
الرومان
*
الثورة الصناعية و انعكاساتها الإيجابية في مجال المواصلات و النقل مما انعكس على
حركية الأفكار القومية و الاستقلال و الانفصال
* ظهور
الطباعة و أثرها الايجابي على انتشار الفكر القومي
*
الحملات التوسعية لنابليون التي أدت إلى تزايد الفكر القومي
*
سياسة القوى العظمى ( بريطانيا و فرنسا ) الداعمة لتفكيك الإمبراطوريات الكبرى في
أوربا الشرقية ( الإمبراطورية الروسية ، الدولة العثمانية )
*
انهيار الإمبراطوريات الكبرى و انقسامها ( الإمبراطورية الروسية ، العثمانية )
* ظهور
الكيانات السياسية المستقلة ( انفصال اليونان عن الدولة العثمانية في سنة 1830م ،
انفصال بلجيكا عن هولندا و استقلالها سنة 1831 م
* تطور
النظم السياسية و الاقتصادية
* بناء
الدولة القومية وبروز بوادر الوحدة ( الوحدة الألمانية 1871م – الايطالية 1859 –
1871 م )
* بروز
مشكل الأقليات (دينية و عرقية ) في أوربا
* نمو
الفكر التحرري و الاستقلالي لدى الشعوب المستعمرة
* ظهور
النزعة الاستعمارية على أنقاض القومية
هي ظاهرة سياسية تشمل كل الممارسات التي
تقوم على الاحتلال و الاستعباد و الاستغلال ،اشتد ت بفعل الثورة الصناعية خلال
القرن 19م.
يمكن إجمالها في
النقاط التالية
أ –
الاقتصادية :
* التراكم الصناعي
والمالي أدى إلى البحث عن الأسواق خارج أوروبا.
* الحاجة إلى المواد
الأولية.
* استثمار رؤوس الأموال خاصة بعد اكتشاف موارد جديدة.
ب_البشرية والدينية :
* التخلص من فائض السكان بإبعاد العناصر غير
المرغوب فيها .
* ادعاء نشر الحضارة الأوروبية ورغبة البابا في
الزعامة الدينية .
* العداء الصليبي للإسلام والمسلمين
ج_الإستراتيجية:
* الموقع الجغرافي لدول إفريقيا واسيا أهلها في
احتكارها للمضائق والطرق التجارية
*
الحاجة إلى مراكز ثابتة عسكرية تجارية .
لقد خلفت الحركة
الاستعمارية نتائج وخيمة على شعوب إفريقيا واسيا تتمثل فيما يلي
أ_السياسية:
* تغيير الخريطة
الجيوسياسية لإفريقيا واسيا مما أدى إلى إثارة المشاكل الحدودية بين الدول
المستعمرة مثل أزمة كشمير-إثيوبيا وايريتيريا.
* خلق وإثارة مشاكل
الأقليات والقوميات مثل المشكلة الكردية –دارفور.
* نشأة الحركة
الصهيونية العنصرية و خلق مشكلة اللاجئين الفلسطينيين.
ب –
الاقتصادية :
* توقف عجلة النمو
الاقتصادي للمستعمرات من خلال التحكم في الثروات الباطنية والسطحية .
* القضاء على
المنتوج المحلي واحتكار الأسواق.
* تبعية الاقتصاد
المحلي لأوروبا.
ج-
الاجتماعية :
* التقليل من قيمة
العنصر الإفريقي والأسيوي وإظهار التفوق الحضاري للإنسان الأوروبي.
* تفاقم ظاهرة
المهاجرين واللاجئين.
* ظهور فئة موالية
للاستعمار.
* انتشار الأمراض والأوبئة والجهل والفقر.
العودة إلى صفحة التاريخ و الجغرافيا التعليم الثانوي |
العودة إلى صفحة دروس التاريخ و الجغرافيا السنة الأولى ثانوي |