القائمة الرئيسية

الصفحات

المبادلات و التنقلات في العالم درس الثالثة ثانوي الأستـــاذة: خرايش

الأستـــاذة:  خرايش                                                                                                                   

– المـــادة:  جغرافيا

الوحدة التعليمية (01): واقـع الإقتــصاد العـالـمي                                                                                 

الوضعية التعلمية (02):  المبـادلات و الـتنـقـلات في الـعـالـم.                                                              

الإشكالية:  إن التطور السريع للمواصلات ووسائل النقل و الاتصال جعل ما ينتج في منطقة يتحدد مصيره في منطقة أخرى، وضح ذلك

  وأبرز دور حركة الأموال و الإعلام  في المبادلات الاقتصادية

01 – إستكشاف  أسواق الطاقة ( البترول و الغاز) إنتاج و إستهلاكا 


01 -1 البترول : 

01 – 1 -1 مناطق إنتاجه :     حسب إحصائيات 2004 م: عموما الدول المتخلفة هي أكثر الدول إنتاجا لهذه المادة، ويمكن أن نحدد مناطق إنتاجه الرئيسية فيما يلي: 

*منطقة الشرق الأوسط:31.4% من الإنتاج العالمي في مقدمتها السعودية  إيران ، الإمارات ، العراق

* أمريكا الشمالية والوسطى : 652 مليون طن بنسبة 16.63 %

*روسيا ومجموعة الدول المستقلة: 390 مليون طن بنسبة 11.46 %

* دول آسيا والشرق الأقصى : 380 مليون طن ،  11.18 %

* دول افر يقيا: 350 مليون طن ،  10.24 %

* دول اروبا الغربية 330 مليون طن ،  90.85 %

* دول أمريكا الجنوبية : 310 مليون طن ،  9.22 %

01 – 1 -2 مناطق إستهلاكه : 

مناطق إستهلاك البترول تتصدرها الدول المتطورة بسبب التقدم الصناعي وضخامة الإنتاج ، ومن مناطق إستهلاكه الرئيسية  نجد :

* دول أمريكا الشمالية ( الولايات المتحدة الأمريكية و كندا )

* دول أوروبا الغربية ( ألمانيا ، فرنسا ، ..)

* دول شرق و جنوب شرق آسيا ( اليابان ، الصين ، ...)

 أما باقي الدول فيتفاوت حجم إستهلاك هذه المادة من منطقة لأخرى بسبب ضعف الإنتاج الصناعي بها والإهتمام بالتصدير أكثر من الإستهلاك.

أ -  تجارته: كانت تجارة البترول في البداية محتكرة من قبل الشركات المتعددة الجنسيات إنتاجا وتسويق وأسعارا والمعروفة بالشقيقات السبع 1928 خمس منها أمريكية    ( أيكسون ، موبيل ، تكسا سو ، سوكال وغولف ) واحدة بريطانية بريتيش    بترو ليوم ، وأخرى هولندية روايال داتش شال . 

لكن بعد انخفاض أسعار البترول 1960 دفع الدول الأكثر إنتاجا في العالم وهي فنزويلا ، العراق ، السعودية والكويت الى الاجتماع في بغداد 10/09/1960الذي انتهى بتشكيل منظمة الدول المصدرة للبترول( أوبك ) في 14/09/1960 مقرها فيينا عاصمة النمسا انضمت اليها العديد من الدول فيمابعد 

ب- مركز تحديد الأسعار:

 قبل 1970 كانت الأسعار تحدد بموجب اتفاقية الخط الأحمر الموقعة في 1928 بين الشركات الأنجلوسكسونية و التي تعتمد على سعر بترول خليج المكسيك. 

لكن بعد 1970 قامت مراجعة الأسعار بموجب اتفاقية جنيف 20جانفي 1972 ثم الثانية  1 جوان 1973 قبل أن تقرر منظمة الأوبك سنة 1986 اعتماد نظام الحصص وسقف الإنتاج وتحديد السعر.

01- 2 الغاز الطبيعي :

01 – 2 – 1 مناطق إنتاجه وإستهلاكه:    أنظر الجدول التالي 

المرجع : من كتاب الميسر في جغرافية العالم المعاصرلصاحبه بلعباس محمد ص 212- 213.

تجارته : إن التجارة الدولية للغاز هي أكثر حداثة من تجارة البترول و تختلف عنها فهي تتم أصلا على أساس تعاقدي طويل المدى و تسويق هذه المادة يكون في شكلين ( سائل و غازي).


-02- أسواق المواد غذائية الإستراتبجبة ( القمح و الأرز ) :

- 02- 1 سوق القمح :يعتبر القمح من الحبوب الأكثر استعمالا لصنع الخبز غني بالمواد الآزوتية والمواد الدسمة يعتبر الغذاء الأساسي لنصف سكان العالم  وهو أنواع :

أ‌- القمح الصلب :ويصنع منه الخبز والعجائن ويتصف بطول فترة تخزينه وارتفاع اسعاره وهو قمح شتوي وربيعي 

القمح الشتوي او الخريفي: يزرع في نهاية فصل الصيف وبداية الخريف ويحصد في اواخر فصل الربيع واوائل الصيف يتمركز بصفة خاصة في حوض البحر الأبيض المتوسط ووسط الولايات المتحدة الأمريكية ، الأرجنتين ، اكرانيا و استراليا.

-القمح الربيعي: يزرع في فصل الربيع ويحصد في اواخر الصيف يتمركز في المناطق المتميزة بالبرودة الشديدة وبخريف جاف نسبيا خاصة في جنوب كندا وشمال الولايات المتحدة الأمريكية وفي روسيا بسهل سيبيريا الغربية .

ب- القمح اللين :يزرع في المناطق القليلة الإنحدار في فرنسا و كندا مثلا. 

التجارة الدولية للقمح :تحدد أسعار القمح حسب النوعية والجودة  (صلب او لين ) ومنطقة الإنتاج والنقل في بورصتي لندن وشيكاغو ويمكن حصرأهم الدول المنتجة له في الدول العشر الأوائل حسب إحصائيات 2005 م وهي:

الصين 96 مليون طن ، الهند 72 م.ط ، الولايات المتحدة 57 م.ط روسيا 46 م.ط ، فرنسا 37 م.ط كندا 26 م.ط، إستراليا 24 م.ط إلمانيا 24 م.ط ، باكستان 22 م.ط و تركيا 21 م.ط. و عموما 

*  الدول المصدرة للقمح: الولايات المتحدة الأمريكية وكندا هي اكبر المصدرين للقمح بنسبة 22.97%  على الترتيب فرنسا 12.08%  الأرجنتين 09.09%  وباقي دول العالم 27.55%  

* الدول المستوردة : الخمس الوائل المستوردين للقمح هم مصر، البرازيل، اليابان، الجزائر، كوريا الجنوبية وباقي دول العالم

 -   تحتكر تجارة القمح في السوق الدولية خمس شركات كبرى يطلق عليها إسم * عمالقة الحبوب * وهي: كارجيل، كونتيننتال قرين  بونج  الأمريكية، لويس دريفوس الفرنسية وجورج أندري السويسرية.

02-2 سوق  الأرز:يعتبر الآرز غذاء اساسي لنصف سكان العالم خاصة في المناطق الجنوبية الشرقية من آسيا تنتشر زراعته في المناطق الحارة وشبه الحارة بين خطي طول 45 شمالا و 40 °حنوبا حيث بلغت مساحة مزارع الآرز في العالم اكثر من 150مليون هكتار .

02- 2- أهم الدول المنتجة والمستهلكة للأرز : 


03 - حركة الأموال و دورها في العلاقات الإقتصادية : 

     من العوامل التي أدت إلى تسارع عولمة السوق المالية ، تزايد المبادلات التجارية و التطور التكنولوجي و رواج الصناعات الحديثة و نمو العلاقات التجارية غير المشروعة أصبحت المبادلات التجارية تعتمد على البورصة كمكان للتبادل وهي سوق منظمة وقانونية وتنقسم إلى :

بورصة القيم :التي تسمى الأسواق المالية ويتم فيها تداول الأسهم والسندات المالية وبيع وشراء العملات الأجنبية كبورصة نيس ووول ستريت بنيويورك .

بورصة التجارة :تهتم بالسلع وتسعير المواد الأولية والمحاصيل الزراعية كبورصتي لندن وشيكاغو وتقع اغلب البورصات في العالم المتقدم. 

 إن تنقل الأموال المشروعة وغير المشروعة يتم في أسواق مالية محددة(نيويورك، لندن، طوكيو، باريس) بحيث تتقبل البورصات الكبيرة أموال المستثمرين( البنوك ، صناديق الضمان الاجتماعي ، الشركات المتعددة الجنسيات) بحثا عن الربح للزبائن المشتركين ، كما يتجه الرأسمال إلى المناطق الخالية من الضرائب حيث يتم تبييض أموال المبادلات غير المشروعة. 

 04- تحليل دور التكنولوجياا و الإعلام في المبادلات : 

أصبحت التكنولوجيا ووسائل الإعلام تلعب دورا كبيرا في تسهيل عملية المبادلات في العالم وذلك باستخدام شبكة المعلومات والدعاية والإشهار في التجارة ، وهذا ما أصبح يساعد على تحرير التجارة العالمية وهو ما تهدف إليه المنظمة العالمية للتجارة .

رسالة التنبيه: في حالة وجود رابط لا يعمل يرجى تنبيهنا في التعليقات.

تحميل