القائمة الرئيسية

الصفحات

بروز الصراع وتشكل العالم ( ثنائية قطبية)

 المـــادة: تاريــــخ

المستــوى:3 ثانوي جميـــع الشعب

الوحدة التعلــمية الأولى: تطور العالم في ظل الثنائية   القطبية(1945/1989) 
الوضعية التـعلمية الأولى:بروز الصراع وتشكل العالم ( ثنائية قطبية)               
الكفاءة المستهدفة: أن يكون المتعلم قادرا على إدراك على تحولات موازين القوى بعد الحرب العالمية الثانية و انعكاساتها.                            
الإشكالــــية: تعد الحرب العالمية 2 أكبر و أعنف حرب عرفتها البشرية  بما خلفته من أثار سياسية و اقتصادية  أدت إلى تغيير وجه العالم٬ حيث وضعت أسسا و معايير جديدة لعالم جديد تميز بتراجع مكانة أوروبا من جراء الحرب ٬و بروز قوى جديدة متصارعة هيمنت 
على العالم و وجهته وفق مصالحها . فهي ملامح هذا التحول و أهم المعايير التي وفقها تشكل العالم بصورته الجديدة بعد 1945؟

إن إفرازات الحرب العالمية الثانية كانت أشد تأثيرا وبلاغة في عالم متعدد الأقطاب إذ سرعان ما تغيرت خريطة العالم في بروز صراع قطبين رئيسين رسما معالم العالم الجديد ( ثنائي القطب) وفق معايير وأسس تعددت أسبابها وظروفها وهي كالأتي:
1-معايير تشكل العالم:
 أ ـ التاريخية و السياسية:
- زوال الأنظمة الديكتاتورية ٬ تراجع الاستعمار التقليدي و هيبة القوى القديمة ( فرنسا وبريطانيا) وانتقال الزعامة الدولية إلى الو م ا و الاس.
- خروج الولايات المتحدة الأمريكية من عزلتها نهائيا ودورها التاريخي في الحربين العالمتين مما جعلها زعيمة المعسكر الغربي الرأسمالي.
-  نهاية التحالف ألظرفي و تجدد الصراع الإيديولوجي  بين حلفاء الأمس ( الاتحاد السوفياتي  و الغرب).
- انقسام أوربا و العالم على أساس إيديولوجي عقائدي إلى معسكرين شرقي شيوعي و غربي رأسمالي .
-  ظهور هيئة الأمم المتحدة في24/10/1945م كتنظيم دولي جديد للعلاقات الدولية .
- انتشار موجة التحرر في المستعمرات و بروز العالم الثالث بثقله البشري الذي عبر عن رفضه للصراع الإيديولوجي و حقه في المحافظة على استقلاله و سيادته.
ب-الاقتصادية 
ـ توسع حركة و حجم التجارة الدولية و اشتداد التنافس على الأسواق الخارجية.
ـ بروز النظام المالي الدولي الجديد استنادا لاتفاقية بروتن وودز في 1944م و الذي و أنشئ لخدمة المصالح الأمريكية عن طريق مؤسساته المالية كصندوق النقد الدولي و البنك العالمي للإنشاء و التعمير .
-ظهور سياسة التكتلات الاقتصادية كالسوق الأوروبية في 1957م٬ منظمة الكوميكون في 1949م.
- خروج الوم أ كأكبر مستفيد اقتصاديا من الحرب (تضاعف الإنتاج – تضخم الاحتياطي الذهبي–الديون -)
-انتشار النظام الاشتراكي في دول كثيرة من العالم خاصة شرق أوروبا.
ج-الاجتماعية:
- رفاهية المجتمع الأمريكي بفعل الازدهار الاقتصادي.
- تحسن المستوى المعيشي في أوروبا بعد الحرب بعد إعادة بناء اقتصادها.
- ضخامة الحصيلة البشرية 55 م ق – وملايين المشردين و ......
- الدمار الكبير في البنى التحتية و العمرانية و المنشات الاقتصادية .
- صدور الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في باريس 1948م.
- ظهور المنظمات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة و التستر وراءها لتحقيق الأهداف المصلحية و الإستراتيجية.
د- العلمية و التكنولوجية: 
- الثورة الصناعية الثالثة ( التطور التكنولوجي خاصة في مجال غزو الفضاء). 
-  السباق نحو التسلح  المحموم.
- التطور اللامحدود في تكنولوجيا الإعلام الاتصال.
2- دراسة طبيعة العلاقات بين الكتلتين  : 
( علاقات صراع لملء الفراغ ) كل هذا أدى إلى انقسام الشمال إلى معسكر شرقي اشتراكي بزعامة الاتحاد السوفياتي و معسكر غربي رأسمالي بزعامة الولايات م أ و بسب التنافر الاديولوجي بينهما و الرغبة في السيطرة العالمية. فقد كانت العلاقات بينهما علاقة صراع في إطار ما عرف بالحرب الباردة بهدف ملء الفراغ الحاصل في الدول المستقلة حديثا بعد انهيار وضعف و تراجع مكانة الدول الاستعمارية ( فرنسا و بريطانيا ) و انسحابها من مستعمراتها. وقد استخدمت القوى المتصارعة في هذه الحرب كل الوسائل ( السياسية  العسكرية الاقتصادية ...) باستثناء المواجهة العسكرية المباشرة ومن هذه الوسائل :                                    - تقديم الدعم الاقتصادي و المالي – سباق التسلح – و نشر القواعد العسكرية و إقامة الأحلاف العسكرية (الحلف الأطلسي أفريل 1949 و حلف وارسو في ماي 1955 ) - إثارة الحروب الإقليمية و الأهلية و تنظيم الانقلابات العسكرية و الجوسسة و الجوسسة المضادة – و الدعاية الإعلامية المغرضة و إيواء المعارضة – تشكيل التكتلات الاقتصادية – التدخل العسكري المباشر في الشؤون الداخلية للدول.
* كل هدا أدى بكل منهما إلى إتباع إستراتيجية خاصة به لكسب أكبر عدد ممكن من الحلفاء لذا كانت العلاقات تنافسية في إتباع سياسة ملء الفراغ فكان صراع نفوذي مصلحي.
3- الاستراتيجيات الخاصة بكل كتلة:
أ- إستراتيجية الكتلة الغربية ( الو.م.أ):
1-الاقتصادية:
*مشروع مارشال 05 جوان 1947م: هو عبارة عن مشروع مساعدات اقتصادية قدمته الو.م.أ من طرف وزير الخارجية جورج مارشال قدر ب 12 مليار دولار  لكل الدول المتضررة من الحرب العالمية الثانية في أوروبا .
أهدافه:
المعلنة˸ - إعادة إعمار أوروبا و إنعاشها اقتصاديا و التخلص من الآثار السلبية للحرب العالمية الثانية- مساندة الدول الديمقراطية في أوروبا.
الخفية˸ - إنقاذ الشركات الأميركية المفلسة بعد الحرب بمساعدتها على الاستثمار في أوروبا ومستعمراتها. 
- محاولة تطويق المد الشيوعي و الحد من نفوذ الا.س في أوروبا.
- إغراء الديمقراطيات الشعبية وإضعاف ارتباطها بالاتحاد السوفياتي. 
- إغراء الاتحاد السوفياتي وعرقلته في إنجاز خطته التنموية المركزة على الصناعة الثقيلة وإتباعه سياسة معتدلة نحو العالم الرأسمالي - فرض الهيمنة و الوصاية على الأمريكية على أوروبا – التخلص من فائض الإنتاج.
- ربط الاقتصاد الأوروبي بالاقتصاد الأمريكي و تثبيت الرأسمالية هناك.
*مبدأ ترومان 12 مارس 1947م: جاء به الرئيس الأمريكي هاري ترومان يقضي بتقديم مساعدات اقتصادية و عسكرية لتركيا و اليونان قدرت ب 400مليون دولار بهدف˸ 
ـ سد الفراغ الذي تركته بريطانيا ـ الحصول على منطقة نفوذ في البحر المتوسط. 
ـ منع السوفيات من الوصول إلى المياه الدافئة ـ الوقوف في وجه الشيوعية في المنطقة.
*مشروع إيزنهاور جانفي 1957م: هو مشروع جاء به الرئيس الأمريكي إيزنهاور يتضمن تقديم مساعدات اقتصادية بقيمة 200مليون دولار إلى منطقة الشرق الأوسط ويقضي باستعمال القوة ضد أي عدوان سوفياتي في المنطقة بهدف˸
- مواجهة المد التحرري العربي و غلق باب المشرق العربي في وجه النفوذ الشيوعي و سد الفراغ الفرنسي البريطاني في المنطقة في إطار سياسة ملئ الفراغ ﴿خاصة في مصر و سوريا﴾.
- تعزيز وحماية امن إسرائيل وفرض الهيمنة الأمريكية.
2- السياسية:
-إتباع سياسة الاستقطاب خاصة تجاه دول العالم الثالث ﴿ النقطة الرابعة 1949م﴾ - إتباع سياسة ملء الفراغ.
-تشجيع الانقلابات ضد الأنظمة الوطنية في العالم الثالث  وإثارة الاضطرابات الداخلية الموالية للمعسكر الشيوعي.
3- العسكرية:
--ا لسباق نحو التسلح – إقامة قواعد عسكرية خارج حدود الو.م.أ.
--إتباع سياسة الأحلاف العسكرية التي تتمثل في:
*حلف شمال الأطلسي (NATO-OTAN) في 04/04/1949م: مقره بروكسل يضم الو.م.أ-بلجيكا -كندا- لكسمبورغ-الدنمارك – فرنسا- هولندا- اسبانيا- البرتغال- بريطانيا-هولندا- ايطاليا- تركيا- اليونان-ألمانيا الغربية جاء للدفاع عن العالم الحر و الحفاظ على السلم و الأمن وصد العدوان السوفياتي.
*حلف جنوب شرق أسيا (SEATO-OTASE) في 08/09/1954م: ظهر بموجب اتفاقية مانيلا يضم الو.م.أ- بريطانيا- فرنسا- استراليا- نيوزيلندا- الفلبين- باكستان- تايلاندا. هدفه العام هو الدفاع الجماعي أما الاستراتيجي هو تطويق الا.س و المد الشيوعي في الجنوب الشرقي - الأسيوي بعد نجاح الثورة الشيوعية في الصين و الأزمة الكورية حل في 30/06/1977م.
*حلف بغداد في 24/02/1955م: يضم كلا من العراق، تركيا، باكستان، إيران، بريطانيا ومشاركة الو.م.ا دون عضوية رسمية ، ثم انسحبت العراق منه بعد نجاح الثورة سنة 1958م وتحول من بغداد إلى أنقرة و أصبح يعرف بالحلف المركزي ﴿سانتو﴾ هدفه تطويق ومحاصرة المد السوفياتي الشيوعي من الجنوب الغربي و الوصول إلى الشرق الأوسط و صد المد التحرري في المنطقة.

ب/ إستراتيجية الكتلة الشرقية ( الاتحاد السوفياتي):
1-الاقتصادية:
*منظمة الكوميكون 25جانفي 1949م: يعني مجلس التعاون الاقتصادي المتبادل ظهر كرد فعل سوفياتي على مشروع مارشال كما كان يهدف إلى تنشيط التبادل التجاري بين دول المعسكر. ضم : إ.س- تشيكوسلوفاكيا- المجر- بلغاريا-  بولونيا-  رومانيا- ثم ألمانيا الشرقية سنة 1950م-  منغوليا – كوبا-  الفيتنام فيما بعد زادت هذه المنظمة تبعية دول أوروبا الشرقية إلى إ.س٬ حل في 28/06/1991م اثر انهيار إلا.س.
2- السياسية:
*مبدأ جدانوف أكتوبر 1947م: يمثل رد فعل الاتحاد السوفياتي على مبدأ ترومان يتمثل في تدعيم إ.س للأحزاب    الشيوعية و ينطلق من أن العالم مقسم إلى معسكرين الأول إمبريالي بقيادة الوم ا والثاني معسكر السلم والديمقراطية بقيادة الاتحاد السوفياتي.
*إنشاء مكتب الكومنفورم في05-06 أكتوبر 1947م: يعني مكتب الإعلام ( الأخبار ) الشيوعي الذي تمخض عن مبدأ جدانوف مهمته تنسيق التعاون بين الأحزاب الشيوعية في أوروبا الشرقية و العالم و الدعاية لمناهضة الرأسمالية.
 * تدعيم الحركات التحررية في العالم الثالث من اجل إضعاف الرأسمالية الاستعمارية من جهة و أملا في كسب تلك الشعوب بعد استقلالها في صف المذهب الشيوعي من جهة أخرى.
*إثارة الاضطرابات العمالية في البلدان الرأسمالية لإنهاك قواها الاقتصادية.
3-العسكرية:
*حلف وارسو 14/05/1955م: جاء هذا الحلف كرد فعل على تأسيس الحلف الأطلسي في أوروبا الغربية وفرض الهيمنة على دول أوروبا الشرقية ومواجهة سياسة التطويق و الحصار الأمريكية. يضم كل من˸ إ.س - بلغاريا-  المجر- بولونيا-  رومانيا – تشيكوسلوفاكيا- ألمانيا الشرقية.حل في 1991م بعد تصدع المعسكر الشرقي.
* السباق نحو التسلح.
*الدعم العسكري للأنظمة الشيوعية خارج المعسكر الشيوعي مثل كوبا و الفيتنام.



تقويم مرحلي˸ ضع مقارنة بين إستراتيجية المعسكرين باختلاف وسائلها مع تحديد المجال الجغرافي للمعسكرين على الخريطة؟
رسالة التنبيه: في حالة وجود رابط لا يعمل يرجى تنبيهنا في التعليقات.

تحميل