درس وظيفة
الحماية السنة 2 هندسة كهربائية
المــــــــــــــــادة
|
الهندسة الكهربائية
|
المستوى
|
السنة الثانية ثانوي
|
الشعبة
|
تقني رياضي
|
نوع الملف
|
doc
|
صاحب الملف
|
|
تحميـــــــــــــل
|
يمكنك تحميل الموضوع كاملا من الرابط أعلاه أو قراءة نسخة معدلة منه مما يلي
وثيقة الأستاذ
|
تتعرض أي منشأة كهربائية إلى عدة إختلالات تؤدي إلى إرهاق الأجهزة أو إلى إتلافها، و التي قد تشكل خطر على المحيط الخارجي.
تنجم تلك الإختلالات عن :
- الشدة المفرطة : دارات قصيرة ، حمولة مفرطة .
- التوتر المفرط
- هبوط التوتر
من أجل الكشف عن تلك الإختلالات و عزل الدارة (المنشأة) حينما تصبح خطيرة نستعمل أجهزة تدعى :
" أجــهــزة الـحـــمـايـة "
1/ الــــحــــمــــايـــة ضـــد الـــــدارات الــــقــــصـــيـــرة :
1-1/ الـــفـــاصـــم الــــمــــنــــصـــــهــــر : (Le Fusible )
1-1-1) تعريف : هو جهاز يستعمل لحماية المنشأة من الدارات القصيرة .
1-1-2) الرمز : نرمز له بـــ :
نجد الفاصم المنصهر على عدة أشكال منها :- خرطوشة بسكاكين- خرطوشة أسطوانية
1-2/ التكوين العام : (أنظر المطبوعة)
1-3/ مبدأ القطع : في حالة الحمولة المفرطة، و بمفعول جول يسخن الفاصل إلى أن تصل درجة الحرارة إلى درجة الإنصهار فيذوب و تفتح الدارة .
1-4/قراءة المعلومات المسجلة على الفاصم : (أنظر المطبوعة)
1-5/ تصنيف الفواصم : حسب الإستعمال نجد :
القسم
|
الإستعمالات
|
gF
|
استعمال عام ضد الحمولة المفرطة و ضد الدارات القصيرة
|
Gg
|
استعمال عام مؤجل (زمن الإنصهار مؤخر)
|
aM
|
مرافق للمحرك للحماية ضد الدارات القصيرة فقط
|
1-6/ كيفية إختيار الفواصم :
يتم اختيار الفواصم المناسب لدارة كهربائية حسب الخصائص التالية :
1- القسم 2- الشدة الإسمية 3- التوتر الإسمي 4- قدرة القطع
2/ الـــــحــــــمــــــايـــــة ضـــــد الــــحــــمـــــولــــة الــــمــــفــــرطـــــة :
2-1/ الـــــمــــرحــــل الــــحــــراري : ( Le Relais Thermique )
2-1-1) تعريف : هو جهاز لحماية المنشأة من الحمولة الزائدة أو الإقلاعات الطويلة المدة .
2-1-2) الرمز : ( أنظر المطبوعة ) و نجد عدة أشكال .
2-1-3/ التكوين العام :
1- ثنائي شفرة 5- عتلة
2- ناقل كهربائي 6- نظام التسيب
3- نابظ علوي 7- ملمس ثانوي
4- نابظ سفلي 8- ضبط معيار التسيب
يحتوي أساسا على ثنائي شفرة و هو عبارة عن شفرتين معامل تمددها مختف بالإضافة إلى مماس ذو توصيل ميكانيكي .
2-1-3/ مبدأ التشغيل : يمر التيار في ناقل ملفوف على ثنائي شفرة، فيسخن الثنائي و مباشرة عندما
تفوق شدة التيار تيار الضغط تتقوس الشفرة و يحدث فتح التماس الموضوع في دارة التحكم .
المرحل الحراري هو عموما نوعان :
* مبدأ التجهيز التفاضلي :
المرحل الحراري يراقب توازن التيارات في الأطوار الثلاثة لتغذية المحرك، لما يصبح الإستهلاك غير
متوازن و هذا في حالة إنقطاع طور ما فإن التجهيز المسمى تفاضلي يؤثر على نظام التسيب للمرحل
فيقطع دارة التحكم .
* مبدأ التجهيز التفاضلي :
لتفادي القطع السريع الناتج عن تغيرات درجة الحرارة للوسط يركب على نظام التسيب الرئيسي ثنائي
شفرة للتعويض، هذا الأخير يتقوس في الإتجاه المعاكس للثنائي شفرة الرئيسية .
2-1-4/ كيفية إختيار المرحل الحراري :
يتم إختيار المرحل الحراري حسب الخصائص التالية :
1- تيار التعديل : تتعلق قيمته بقيمة التيار الإسمي (In ) .
2- التوتر الإسمي ( Un ) .
3- التشغيل التفاضلي : لحماية العتاد ضد التشغيل في الأحادي الطور، يجب أن يكون المرحل الحراري تفاضليا
4- التعويض الحراري : في حالة التشغيل في محيط بارد أو ساخن يجب أن يكون المرحل الحراري معوضا .
5- قسم التشغيل : يوجد أقسام للمرحل حسب مدة الإقلاع للمحركات :
- قسم 10 : زمن الإقلاع للمحرك أقل من 10 د .
- قسم 20 : زمن الإقلاع للمحرك أقل من 20 د .
- قسم 30 : زمن الإقلاع للمحرك أقل من 30 د .
3/ الــــحــــمــــايــــة ضــــد الـــــحــــمــــولــــة الــــمــــفــــرطـــة و الـــدارة الــــقــــصـــيـــرة :
3-1/ الــــــــــفـــــــــــــاصـــــــــــل : ( Le Disjoncteur )
3-1-1/ تعريف : هو جهاز ميكانيكي للوصل قادر على تمرير و تحمل و قطع تيارات في الشروط العادية للدارة، يمكنه تحمل خلال مدة زمنية معينة و قطع تيارات في الشروط الغير العادية مثل : الحمولة المفرطة ، الدارات القصيرة .توجد عدة أنواع من الفواصل :
- فاصل أحادي القطب
- " " ثنائي القطب
- " " ثلاثي القطب
3-1-2/ الرمز : (أنظر المطبوعة)
3-1-3/ التكوين : يتكون الفاصل أساسا من ثلاثة عناصر :
* مجموعة مماسات (أقطاب القطع) : تسمح بتمرير و قطع التيار في الشروط العادية للتشغيل و في حالة الخلل خاصة .
* كاشف حراري : يحقق وظيفة الحماية ضد الحمولة المفرطة .
* كاشف مغناطيسي : يحقق وظيفة الحماية ضد الدارات القصيرة .
3-1-4/ مبدأ التشغيل :
أ) الحماية ضد الحمولة المفرطة : (أنظر الشكل على المطبوعة)
نحقق وظيفة الحماية ضد الحمولات المفرطة بواسطة كاشف حراري و يتكون من ثنائي الشفرة، عندما تفوق الحرارة قيمة محددة، تتشوه ثنائي الشفرة و ينتج عنه فك التشابك الميكانيكي فيتمدد النابض و يحدث قطع سريع و بالتالي فتح الدارة الكهربائية .
ب) الحماية ضد الدارات القصيرة : (أنظر الشكل على المطبوعة)
ترتكز على إنتاج حقل مغناطيسي خلال مرور تيار كهربائي في الفاصل، يحتوي على دارة مغناطيسية ثابتة و لبوس متحرك .
في حالة الدارة القصيرة يجذب الكهرومغناطيس اللبوس المتحرك الذي يفك نظام التشابك فيتمدد النابض و ينتج قطع سريع للتماسات الرئيسية، يكون التشغيل لحضيا .
3-1-4/ كيفية إختيار الفاصل :
يتم إختيار الفاصل في التوتر المنخفض ( BT ) حسب الدارة المراد حمايتها و حسب المعايير التالية :
- التيار الإسمي ( In )
- التوتر الإسمي للتشغيل ( Un )
- عدد الأقطاب المحمية : 1 ، 2 ، 3 ، أو 4
- قدرة القطع : القيمة القصوى لتيار الدارة القصيرة الممكن قطعه .
- إختيار نظام الإعتماد : يكون حسب الدارة المحمية .
نشاط : كيفية إختيار المرحل الحراري و الفواصم لحماية المحرك :
1/ إختيار المرحل الحراري F1 لحماية المحرك من الحمولة المفرطة A 1.12=In ،
KW 0.37=Pu .
1) علما أن المحرك يصل إلى السرعة الإسمية خلال S 7.5 ،عين قسم التشغيل للمرحل الحراري ؟
الحل : نستنتج أن القسم هو S 10 .
2) عين عدد أقطابه الضرورية ؟
الحل : بما أن المحرك ثلاثي الطور فعدد أقطابه 3 .
3) عين مرجع المرحل الحراري المستعمل و أعط المجال الضغط( وثيقة 4 ) ؟
الحل : التيار الإسمي هو A 1.12 نستخرج من الوثيقة :
* مرجع المرحل الحراري : LR2-D1306 .
* مجال الضغط : 1 - 1.6 A .
4) علما أن تيار الإقلاع Id = 4.4 In و نضبط Ir = Id تحقق من عدم إعتاق المرحل
الحراري قبل نهاية الإقلاع (وثيقة رقم 1) ؟
الحل : من الوثيقة 1 : في حالة برودة يعتق المرحل خلال 12 S إلى 13 S لحمولة مفرطة تقدر
بـ4.4 Ir و زمن الإقلاع المحمول للمحرك 7.5 S إذن للمحرك متسع من الوقت للإقلاع .
2/ إختيار الفواصم الموضوعة في القاطع العازل Q1 :
عين نوع الفواصم المستعملة لحماية المحرك ضد تيارات الدارة القصيرة ؟
الحل : نوع الفواصم المستعملة هي : AM .
2) عين معيار الفواصم باستعمال وثيقة الصانع الخاصة للمرحل الحراري .
الحل : من وثائق الصانع نستخرج : A 2 .
3) علما أن مرجع القاطع العازل هو : LS 1 D 2531 A 65. عين إذن أبعاد الفواصم ؟
الحل : من وثيقة الصانع نستخرج : 10 X 38 .
4) إستنتج من النتائج السابقة مرجع الفواصم (وثيقة 5)
الحل : - نبحث في الوثيقة أبعاد الفواصم المستخرجة في السؤال 3 .
- ثم نبحث عن المعيار المستخرج في السؤال 2 .
- نستنتج مرجع الفواصم : DF2-CA02 .
5) عين زمن إنصهار الفواصم في حالة ظهور دارة قصيرة و وصول التيار إلى A 20 (وثيقة 2)؟
الحل : باستعمال الوثيقة نجد زمن الإنصهار هو : 0.8 S .
ملاحظة : كيفية إختيار الفواصم :
باستعمال جهاز الأومتر(متعدد القياسات) ، نعزل الفاصم من الدارة
- إذا كانت مقاومة المنصهر تساوي 0 فإن الفاصم في حالة جديدة .
- و إذا كانت مقاومة المنصهر لا تساوي 0 فإن الفاصم في حالة غير جديدة(غير صالح) .؟